غير مصنف

دار الإفتاء: الرفق بشريك الحياة يجلب المودة ويذهب العداوة

محمد الطوخى

نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية أهمية الرفق واللين والمودة بين الزوجين وأنها أهم أسباب نجاح العلاقات الزوجية لأنها ستحقق التراحم والود والحب بينهما.

وأضافت دار الإفتاء المصرية  لكي يتحقق معنى السكون القلبي والهدوء النفسي الذي أخبرنا به القرآن الكريم ،  ترفق بشريك الحياة ، فإن الرفق يجلب المودة ويذهب العداوة، قال تعالى : ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا﴾.

هل ذهب الزينة عليه زكاة إذا بلغ النصاب ؟  الإفتاء توضح

قال الدكتور مجدى عاشور أمين الفتوى بدار الإفتاء أن المرأة إذا كانت تمتلك ذهبا وتستخدمه للزينة وبلغ هذا الذهب النصاب ليس عليه زكاة فحلى المرأة كشبكتها مثلا وكان للزينة فقط وليس بقصد الإدخار فعلى المرأة ألا تخرج عليه الزكاة .

حلى المرأة لا زكاة عليه

وأضاف عاشور خلال رده على الموقع الرسمى لدار الإفتاء المصرية أن المرأة إذا كانت تمتلك ذهبا للزينة ويكون متفق مع عرف البلد ومثيلتها من النساء كمية الذهب التى تلبسها فهنا لا زكاة علي هذا الذهب ، أما إن إشترت المرأة كمية كبيرة من الذهب بقصد الزينة وكان على خلاف عرف البلد ومثيلتها من النساء فهنا الذهب ا الذى يزيد عن حد العرف تخرج عليه زكاة فإن ذاد على 85 جرام ذهب ومر عليه سنة قمرية يخرج عليه زكاة.

هل يجوز إستعمال مرطب الشفاه للصائم فى نهار رمضان ؟ الإفتاء توضح

قال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء أن إستخدام مرطب الشفاه فى نهار رمضان أثناء الصوم لا يبطل الصوم ويجوز إستعماله ولا حرج فيه ولكن يشترط ألا يبتلع منه شيء ولا يدخل شئ فى جوفه فإن دخل أى شئ منه فى فم الصائم وإبتلعه فهنا يفطر الصوم إما إن إستخدام ولم يدخل شئ فى جوفه فهنا يجوز للصائم إستخدامه والله أعلم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى