غير مصنف

«دبلة وخاتم».. مبادرة لتيسير الزواج في المنصورة بالدقهلية

نورا سعد وسامح الألفي

بسبب ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، أصبح من الصعب على الشباب بل والأسر تيسير تكاليف الزواج لأبنائهم، الأمر الذي برمته يسبب العنوسة للجنسين، مما جعل أهالي قرية جديدة الهالة، التابعة لمركز ومدينة المنصورة، بمحافظة الدقهلية، يطلقون مبادرة لتخفيف تكاليف الزواج والأعباء للمقبلين على الزواج، للتيسير على الشباب ووكيل العروس، من حيث أسعار الذهب، وارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية، والأدوات المنزلية.

قاعة أفراح
قاعة أفراح

بداية الفكرة:

يقول أحمد شفيق، مؤسس المبادرة، صاحب ال25 عاما، إن الفكرة بدأت عندما تقدم شباب لخطبة أخته ، كان والديها يرفضان بسبب كثرة الاحتياجات والمستلزمات التي تطلبها الزيجة، فقد سمع من والدته أن” 150 ألف ما يعملوش حاجة النهاردة” مما جعله يعرض فكرة المبادرة على والده والذي بدوره أعجبته الفكرة، ومنذ ذلك الحين جلس شفيق مع عدد من شباب القرية لتدشين المبادرة.

ويضيف شفيق “الناس بتشتري فريزر وميكرويف وحاجات النيش محدش بيستخدمها” ومن الممكن أن يتم توفير ثمنها لأشياء مهمة”.

القائمة الجديدة

وتابع، أنهم قاموا بعد صلاة الجمعة أمس بتقسيم الشباب على المساجد الكبيرة والزوايا بالقرية، ووزعوا 3000 ورقة من شكل القائمة الجديد، مضيفا أن عدد كبير من أهالي القرية أعجبتهم الفكرة بشكل كبير وتمنوا تطبيقها على أرض الواقع.

وأضاف أن المشكلة تتوقف على النساء بسبب مقارنتهن بالأخريات، وفي ذلك تضطر الأسر للشراء بالتقسيط مما يتسبب في مشكلات كثيرة، وأكد على أنهم سينظمون حملة نسائية من الفتيات المثقفات للمرور على المنازل لتوضيح أهمية المبادرة لربات البيوت ونساء القرية، وأنها لصالح العروسين.

 

مستلزمات جهاز عروسة

كما أكد على أنه تم التواصل مع شباب وكبار العائلات بالقرية للتأثير فى عائلاتهم، وعرض الفكرة عليهم ومناقشة تطبيقها، كما أوضح أنه من العوامل التى ستساعد على نجاح المبادرة أن القرية بها نسبة تعليم مرتفعة، مؤكدا على أنه يسعى لتطبيق المبادرة بالقرية كلها لأهميتها ولما لها من دور كبير فى توفير النفقات على العروسين، ومنع الشباب من الانحراف، وكذلك العنوسة.

التخفيف على الشباب
وأوضح أحمد علاء، أحد الشباب المشاركين بالمبادرة، أنه وافق على هذه المبادرة، وتشكيل القائمة الجديدة للتخفيف عن كلا الطرفين، وتتضمن القائمة الجديدة شراء خاتم ودبلة فقط، ويكتب في قائمة العروس 40 جراما من الذهب حفاظا لحق الزوجة، كما يتم إلغاء حجرة السفرة والنيش ومستلزماته الذي ليس له قيمة، بالإضافة لإلغاء الدعوة “للعزال” والاقتصار على أهل العروسين.

وأضاف علي سالم، أحد شباب القرية أنه سيتم شراء الأجهزة المنزلية، ثلاجة وغسالة وبوتاجاز وشاشة واحدة وخلاط ومروحة ومكواة، وكذلك عدم الإكثار من الحلل والكاسات وشراء الأشياء التي تستخدم بشكل يومي فقط، وعدم الإكثار في العشاء الذي يسبق العروس، والاكتفاء بـغرفتين فقط نوم وأنتريه أو صالون.

بالإضافة لإلغاء ماكينة الجيلاتي والفشار والميكرويف والعجان، والأجهزة التي ليس لها استخدام بشكل يومي، وإلغاء أطقم الخشاف والشوربة والجيلي، كما يتم إلغاء أطقم الصيني، وعدم الإكثار من شراء أطقم السرير والبطاطين والمفروشات والفوط وغيرها.

مستلزمات جهاز عروسة مستلزمات جهاز عروسة

معاناة الطرفين
ويقول أحمد عبد الغني، أحد الأهالي، إن بنود المبادرة تتلخص في تيسير الزواج لكل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج، وتخفيف عبء الزواج على الأهالي، نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة، لافتا إلى أنه يجب التخلي عن العادات والتقاليد التي تعقد الزواج وتسبب العنوسة.

ولا يختلف رأي عبد العزيز، من أهالي القرية، كثيرا عن سابقيه، حيث يقول إن الكثير من الأسر أصبح غير قادر على شراء مستلزمات الزواج سواء كان العريس أو العروسة، ومنهم من يتعرض للحبس بسبب إيصالات الأمانة، مشيرا إلى أن هناك بعض أهالي العرائس تتعنت وتغالي على العريس، ولا تتنازل في متطلباتها، وتقارن بين ابنتهم وأقاربها أو جيرانها، لافتا إلى أن السبب الحقيقي وراء تكلفة الزواج الباهظة هو المقارنة، سواء كان من أهل العروس ومقارنتها بأقاربها أو العريس ومقارنته بأقرانه.

مستلزمات جهاز عروسة مستلزمات جهاز عروسة

وفي النهاية اتفق اجتماع أهالي القرية على:
– اقتصار الشبكة على خاتم ودبلة ويكتب في قائمة العروس 40 جرام لحفظ حقها.
– إلغاء حجرة الأطفال.
– إلغاء عشاء أهل العروسة.
– إلغاء النيش بكامل محتوياته على الطرفين.
– إلغاء السفرة، والطقم الصيني.
– الاقتصار على 7سيارات لنقل جهاز العروسة .
– تقليل عدد صوانى عشاء ليلة الدخلة، والاكتفاء بعشاء ليلة الدخلة فقط.
– إلغاء حجرة الأطفال.
– عدم إقامة الأفراح فى قاعات الأفراح لتوفير النفقات .
– الاقتصار فى الملابس والمفروشات والأجهزة والأواني على المستخدم منها فقط.

– هذه البنود ملزمة لجميع أبناء الاجتماع المقدمين على الزواج، ويدعو أبناء القرية جميع عائلات البلدة للمشاركة فى هذه المبادرة وتقديم اقتراحات أخرى للتيسير على الشباب وأولياء الأمور.

قائمة تيسير الزواج قائمة تيسير الزواج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى