غير مصنف

رئيس التحرير التنفيذي لـ”اليوم”: الصحافة الإلكترونية أكثر انتشاراً وأقل تكلفةً

تحدث الكاتب الصحفي وليد ناجي، رئيس التحرير التنفيذي لجريدة ” اليوم”، عن دور الصحافة الإلكترونية بالمجتمع منذ بدايتها، واصفا إياها بثورة تكنولوجية ،حيث أثرت علي الصحافة الورقية بشكل ملحوظ.

و أوضح ناجي خلال حلوله ضيفا على برنامج “مسا وصباح” المعروض على فضائية الصحة و الجمال، مع الإعلامية آيات الحسيني ، أن بدايات الصحافة الإلكترونية جاءت من المجتمع الأوروبي، منوها أن أول صحيفة الكترونية أنشأت عام 1990كانت في دولة السويد، لتخوض الولايات المتحدة التجربة بمجموعة من الصحف الإلكترونية عقب ذلك.

و تابع :” لمن يكن الوطن العربي بعيداً عن هذه التجربة، حيث  أنشئت أول صحيفة إلكترونية كتجربة رائدة بدأتها صحيفة الشرق الأوسط و صحيفة الأخبار اللبنانية”، مؤكداً على أن عصر الانتشار للصحافة الإلكترونية، بدأ من عام 2000م بالوطن العربي و العالم”.

و عن مميزات الصحافة الإلكترونية دون نظيرتها الورقية، قال ناجي :”الصحافة الإلكترونية قليلة التكاليف بالنسبة للقارئ والمتلقي، فضلاً عن عنصري السرعة و مزامنة الأحداث، و سهولة تعديل المادة المنشورة وتحديثها، وهنا ترجع الفائدة للكاتب الصحفي، بالإضافة إلي وجود العوامل المساعدة كالتشويق من خلال الفيديوهات و المؤثرات الصوتية و التفاعل مع القارئ، ووجود أرشيف صحفي ضخم يحقق الإفادة للقارئ،  إضافة إلى القدرة علي متابعة الأخبار في أي دولة وفي أي وقت ومن مصادر مختلفة.

وقدم «ناجي» خلال حديثه نصيحة لجميع إدارات المواقع الإلكترونية بالتركيز على ميزة أتاحها محرك البحث الشهير «جوجل»، وهي تتيح الكشف عن نسب المشاهدة وعدد زوار الموقع الإلكتروني وكذلك الفئات التي تتردد على الموقع ومدة التواجد به ونوعية الاهتمامات وما إلى ذلك.

مؤكدًا على أن تفعيل هذه الميزة عبر المواقع ستساعد بشكل كبير في جذب أكبر عدد من المستخدمين وتحديد فئاتهم العمرية، الأمر الذي يحقق فائدة مزدوجة للقاريء حيث ستعمل المواقع على معرفة اهتمامات متابعيها وقرائها، فضلاً عن تحقيق نسب مشاهدة وانتشار جماهيري أكبر بالنسبة للصحف والمواقع الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى