عرب وعالم

رئيس وزراء بريطانيا يستقبل نينجيرفان بارزاني رئيس اقليم كوردستان في لندن

استقبل بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطانى، نينجيرفان بارزاني رئيس اقليم كوردستان،اليوم الجمعة، في العاصمة البريطانية لندن.

تأتى الزيارة بدعوة رسمية لرئيس أقليم كوردستان فى إطار تعزيز العلاقات بين أربيل وبريطانيا، في ظل التحديات التي يمر بها العالم والمنطقة، وتناول اللقاء التحديات الجديدة فى مواجهة تنظيم داعش الإرهابى، وكذلك الأوضاع السياسية والأمنية للعراق والمنطقة بصورة عامة وحاضر إقليم كوردستان .

غلب على لقاء نينجيرفان وجونسون الموده، حيث سبق وتقابلا الثنائى في أربيل عام 2015عندما كان نينجيرفان رئيسا لوزراء إلاقليم واجتمع خلالها مع عدد من المسؤولين  البريطانين بينهم جونسون فى القنصلية بإقليم كوردستان في إطار التحالف الدولي للقضاء على داعش الذي تعد المملكة المتحدة عضواً رئيساً فيه.

كما كان لجونسون دوراً ريادياً فى دعم كوردستان، حين أرسل فى 2017 – وقت توليه وزارة الخارجية – رسالة مع السفير البريطاني في العراق جون ويلكس تسلمها نينجيرفان رئيس حكومة إقليم كوردستان وقتها؛ أكد فيها على وجود محاولات جدية لبدء حوار لحل المشاكل بين بغداد وأربيل وفق مبادئ الدستور، مؤكدا في الرسالة على دعم بلاده لإنجاح العملية الديمقراطية في إقليم كردستان، ومقدرًا جهود حكومة الإقليم لتهدئة الأوضاع مع الحكومة الإتحادية من أجل الشروع في الحوار، ورد عليه بارزانى قائلا:كوردستان مستمر في جهوده لحل المشاكل عبر الحوار، داعيا أصدقاء الإقليم إلى مواصلة بذل جهودهم لتهيئة الأجواء لبدء الحواربين بغداد وأربيل.

زيارة الرئيس نينجيرفان كانت مليئه بالنجاحات، حيث يصر نيجرفان على استكمال دوره التنموى والسلمى وهى رسالته منذ تولى مقاليد الحكم فى أقليم كوردستان التى جعلته يزور العديد من الدول الأوروبية والعربية باحثا عن فتح سبل تعاون جديده على كافة المستويات مع كل الدول ، وشملت زيارته إلى بريطانيا -التى استمرت 3 ايام-عدة لقاءات، التقى خلالها الرئيس نينجيرفان بارزانى بوزيري الخارجية والدفاع ورئيس مجلس اللوردات في البرلمان البريطاني اللورد جون ماكفول، ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق صديق الشعب الكوردي السيد جون ميجر. ومسؤولين آخرين في الحكومة البريطانية وتباحثا سبل تقوية العلاقات وتوسيع مجالات التعاون والشراكة بين العراق وإقليم كردستان وبين المملكة المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى