غير مصنف

رائد الجاز يحيى خليل يبدع على مسرح اوبرا الاسكندرية

نظمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور/مجدي صابر حفلا فنيا لرائد موسيقي الجاز في مصر والوطن العربي الفنان الكبير/يحيي خليل وذلك في تمام الثامنة من مساء اليوم علي مسرح دار أوبرا الإسكندرية.
وقدم خلال الحفل باقة متنوعةمن أشهر أعماله الخاصة التي تتميز بشكلها الفني، والتي تمزج بين طابع الموسيقى المصرية والجاز، من بينها: “بحلم في عالم غريب، يعيش أهل بلدي، البيانولا، دنيا، الأمل، أميرة، من غير عنوان، والغربة” وغيرها……

كما يقدم مختارات من مؤلفات الجاز العالمية، إلى جانب تنويعات على عدد من أشهر ألحان الموسيقى العربية التي قام “خليل” بإعادة تشكيل توزيعاتها بأسلوب الجاز.

يشار إلي أن يحيى خليل هو ملك موسيقى الجاز في مصر والشرق الأوسط، وهو أول من قام بمزج الموسيقى المصرية بموسيقى الجاز منذ عودته من الولايات المتحدة، ومثل انطلاقة جديدة لهذا اللون من الموسيقى ونجح في تحقيق قاعدة جماهيرية كبيرة من مختلف شرائح المجتمع من خلال مشاركته في العديد من المهرجانات المحلية والدولية والعروض الناجحة بمختلف الأماكن الثقافية والفنية في مصر والخارج.
تواصلت رحلته الفنية على مدار عقود نجح خلالها فى تكوين قاعدة جماهيرية محلية واجنبية عريضة من مختلف الفئات العمرية.

قدم أكثر من خمسة الآف حفل في 200 مدينة حول العالم ثم عاد الى الوطن بعد جولات فنية ناجحة بالولايات المتحدة شملت حفلا بحديقة شيكاغو هامبولدت بمناسبة يوم الأمم المتحدة العالمي للسلام وجاءت ضمن فعاليات مهرجان شيكاغو الدولي للموسيقى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى