رياضة

“رجب القاضي”.. حكم مساعد بارز بالدوري الممتاز

تمتلك منطقة الفيوم لكرة القدم العديد من الحكام البارزين، سواء حكام ساحة أو مساعدين متألقين بمسابقات الدوري المختلفة، ويأتي من أبرزهم هذه المرة المخضرم رجب القاضي، الحكم المساعد بالمنطقة.

“عين على الحكم” في اليوم قبل الأخير من السلسة والتي تحدثنا فيها طوال شهر رمضان عن أبرز الحكام المخضرمين والواعدين بالصعيد سواء حكام ساحة أو مساعدين.

وحديثنا في اليوم التاسع والعشرين من السلسلة عن الحكم المخضرم رجب القاضي، الحكم المساعد المميز البارز بالمنطقة لما يمتلكه من أرقام وإنجازات وحالات إيجابية بارزة تحكيمية أثنى عليها العديد خلال الفترة الماضية.

الدوري الممتاز

جاءت أولى مشاركات “القاضي” بالدوري الممتاز بعام 2014، وبالتحديد من مباراة المقاولون العرب مع الجونة، ومن بعدها توالت مشاركاته كحكم مميز في مباريات دوري الأضواء لما قدمه من أداء نال به ثقة لجان الحكام الرئيسية المختلفة.

وخلال هذا الموسم شارك “القاضي” كحكم مساعد في 6 مباريات حتى الآن من منافسات الدوري بين المقاولون العرب والزمالك، غزل المحلة وضيفه طلائع الجيش، الأهلي أمام الإنتاج الحربي، الإسماعيلي وإنبي، والإسماعيلي ووادي دجلة، وأخيرا ومرة أخرى الزمالك مع المقاولون العرب بلقاء الإياب بالدوري.

وفي بطولة كأس مصر، شارك القاضي في لقاء بالموسم الماضي بدور الـ32 بين وادي دجلة وفريق بيلا أحد فرق محافظة كفر الشيخ.

القسم الثاني

أما بدوري القسم الثاني فلا يمكننا أن نغفل دور “القاضي” ومشاركاته بهذه الدرجة وأدار العديد من المباريات خلال هذا الموسم بمجموعتي الصعيد والقاهرة والقناة.

ففي البداية شارك “القاضي” تحكيميا في 3 مباريات بمجموعة الصعيد بيم تليفونات بني سويف والإعلاميين، المنيا وتليفونات بني سويف، المنيا والشرقية للدخان، ولقاءين بمجموعة القاهرة والقناة بين طنطا وبتروجيت، والترسانة وبتروجيت.

رخصة الفار وأبرز المعسكرات

اجتاز “القاضي” الاختبار النظري لرخصة الفار للحكام المساعدين، وذلك خلال المعسكر الأخير والذي أقامته لجنة الحكام الرئيسية لحكامه المساعدين، وحاليا في انتظار اجتياز الجانب العملي للحصول على الرخصة.

كان لـ”القاضي” ظهور بارز بأهم معسكرات الحكام والتي بدأت من 2015 بمعسكر حكام النخبة بمدينة شرم الشيخ، والتي كانت بحضور ماسيمو بوساكا، مسؤل التحكيم في الاتحاد الدولي.

وبعدها في 2017 تم اختيار “القاضي” ضمن 6 حكام ممثلين عن مصر ضمن معسكر الحكام لدول شمال أفريقيا وذلك في حضور حكام من بعض الدول العربية، وبنفس الموسم تم اختياره كمحاضر للحكام ضمن معسكر الحكام العاملين.

ورشح “القاضي” للقائمة الدولية للحكام بدايتها كانت من موسم 2015/2016.

أبرز حالاته التحكيمية

كان لـ”القاضي” العديد من الحالات التحكيمية التي نالت إشادة من مراقبيه ورؤساء لجان الحكام الرئيسية بدايتها كانت من موسم 2016/2017 بمباراة طلائع الجيش والشرقية للدخان، جاءت الواقعة بعد أن أبلغ حكم اللقاء الدولي أمين عمر وقتها بضرورة إعادة تنفيذ ركلة جزاء الشرقية ويرجع السبب لتقدم حارس الطلائع قبل تسديد الركلة وصدها وبالفعل تم إعادتها والتي نالت إشادة من الجميع لـ”القاضي” على هذه الحالة.

وحالة التحكيمية أخرى ولكن خلال مباراة دولية ودية بين مصر ومالاوي، ضمن استعدادات المنتخب الوطني لأولمبياد طوكيو بالموسم قبل الماضي، قام بإلغاء هدف للمنتخب المصري بداعي التسلل.

وهناك حالة أخرى شهدت تألقا لـ”القاضي” وأيضا إشادة من لجنة الحكام له وذلك بلقاء غزل المحلة وطلائع الجيش هذا الموسم بعد دخول حارس مرمى الجيش بالكرة داخل المرمى وتعديه للخط ليقر “القاضي” على صحة الهدف ويؤكد حكام تقنية الفار على قراره، لينال في النهاية الغزل نقاط المباراة كاملة.

حكم ومحامي

ومن ناحية أخرى وبعيدا عن التحكيم، يعمل “القاضي” محاميا لأكثر من 15 عاما، وهو حاصل على ماجستير في القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى