عرب وعالم

روسيا تبدى استعدادها للتوسط بين تركيا وقبرص

أعلنت روسيا استعدادها للتوسط بين قبرص وتركيا وتسهيل إجراء حوار بينهما من أجل إنهاء الخلاف، فى حين أعربت عن قلقها لتصاعد التوتر بين الجارتين.

وأبدى سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسي، قلقه بشأن الوضع فى منطقة شرق البحر المتوسط وأيضاً بشأن العلاقات التركية القبرصية ، معرباً عن تسهيل إقامة حوار عملى يقوم على المصالح المشتركة وحلول قائمة على القانون الدولى.

وقال لافروف نريد البحث عن حلول وسط تقوم على توازن المصالح وأن ذلك هو السبيل الوحيد لحل مختلف المشاكل في أجزاء مختلفة من العالم، مضيفاً نحن مستعدون للحوار مع أصدقائنا القبارصة حول جميع قضايا العلاقات الثنائية والأجندة الإقليمية والدولية، يأتى ذلك فى زيارة لوزير الخارجية الروسى إلى نيقوسيا عاصمة قبرص.

وأشار لافروف أن قوة بعيدة عن المنطقة تحاول وضع الدول الموجودة هنا ضد بعضها البعض، وبشكل عام، الترويج لنهج “من ليس معنا هو ضدنا”، وإجبار الآخرين وأي شخص آخر على إتباع هذا النهج، فيما لم يسم هذه القوه.

وعن موقف بلاده بشأن التسوية القبرصية قال وزير الخارجية الروسي أن موسكو تؤيد تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها في الأمم المتحدة، من أجل استئناف واستكمال المفاوضات بين الطائفتين في الجزيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى