غير مصنف

ري ديرب نجم بالشرقية ينفذ ندوة عن أهمية الري الحديث وتأهيل الترع لترشيد استخدم المياه

ترأس المهندس عبد الفتاح الباز وكيل أول وزارة الري بالدقهلية ندوة عن أهمية تأهيل الترع والاتجاه إلى منظومة الرى الحديث لترشيد استهلاك المياه بإدارة الرى بمركز ومدينة ديرب نجم بمحافظة الشرقية، وذلك بحضور المهندس عبده سليمان وكيل إدارة التوجيه المائى بشرق الدلتا، والمهندس السيد مصطفى مدير إدارة” ري” ديرب نجم، والمهندس صبرى محمد مهدي مدير عام الإدارة الزراعية في ديرب نجم وبعض المهندسين بإدارتى الري، والزراعة، ورؤساء وأعضاء رابطة مستخدمي المياه بديرب نجم.

التحول لمنظومة الري الحديث

تناولت الندوة عدة نقاط هامة أشار إليها المهندس عبد الفتاح الباز بأن القيادة السياسية توجه بمساعدة المتقدمين بطلبات للتحويل لمنظومة الرى الحديث نظراً لأهميتها سواء للدولة أو المزارع، وتشجيعا لهم خصص البنك المركزي قروضا ميسرة بفائدة 5٪ علي ثلاث سنوات للمزارعين وهى الان متوفرة البنك الزراعى، والبنك الأهلي.

زيادة إنتاجية الفدان

كما أشار “الباز” إلى أهمية الحملات التوعوية للأهالي بعدم إلقاء القمامة في الترع التى تم تأهيلها ضمن المشروع القومي للحفاظ على الثروة المائية من التلوث البيئي، وتقليل الأعباء المالية من عمليات التطهير لتعود بالنفع على مشروعات أخرى تخدم الفلاحين.. كما أكد على أهمية الري الحديث لترشيد استهلاك المياه بالتوسع في الرقعة الزراعية، وزيادة الإنتاجية للفدان.

أهمية الري بالتنقيط

وقال المهندس عبده سليمان وكيل إدارة التوجيه المائى بشرق الدلتا أن الله سبحانه وتعالى وهب لنا نعم عديدة وكان أهمها الماء كما ذكر في القرآن الكريم.. بِسُمِ اٌلله الرّحْمٌنِ الرّحيم “وِجَعلْنا مِنَ الماءِ كٌلٌ شيءً حَيْ”.
وأكد خلال كلمته على كيفية الاستفادة من نظام الرى الحديث فى ترشيد استهلاك المياه كما ذكر أهمية الري بالتنقيط، والري بالرش نظراً لتوجيهات القيادة السياسية بتنفيذ هذه المنظومة على مستوى الجمهورية لتقليل الفاقد في الرى بالغمر ووجه بضرورة الحفاظ مياه الرى والاستفادة منها في عمليات الزراعة بشكل سليم.

اجتماعات دورية للتوعية

واستكمالا لحملات التوعية عن أهمية تأهيل الترع والاتجاه إلى منظومة الرى الحديث قال : المهندس” السيد مصطفى” مدير إدارة الرى فى ديرب نجم، انه لامانع من تنفيذ ندوات توعية داخل هندسة الرى أو فى القرى المختلفة موجها حديثه إلى رؤساء وأعضاء الروابط المائية.. مشيرا لهم عن أن يوم الثلاثاء أول كل شهر الساعة العاشرة صباحا للاجتماع بهم للوقوف على المعوقات التي تواجه المزارعين بالترع التابعة للإدارة والاستماع إلى مطالبهم.

ولم تكن الزراعة بعيده عن موضوع الندوة نظرا لاستخدامها أكبر كمية من حصة المياه في الزراعة اى بنسبة تتراوح بحوالي 85٪

التوسع في إعطاء تراخيص للصوب

حيث قال المهندس صبرى محمد مهدى مدير عام الإدارة الزراعية في ديرب نجم اننا بالفعل نقوم بتوعية المزارعين بأهمية الاتجاه إلى الرى الحديث وزراعة المحاصيل الزراعية التى لا تحتاج إلى نسبة مياه عالية بجانب التوسع في إعطاء تراخيص للصوب الزراعية دون مقابل تشجيعاً لهم وذلك تحت إشراف المهندس علي لاشين وكيل أول وزارة الزراعة.

كما أشار المهندس عثمان أحمد إمام رئيس قسم البساتين بالإدارة الزراعية اننا في تقدم ملحوظ في التوسع في إنشاء الصوب الزراعية حيث بلغت المساحة الإجمالية الان 37 فدان مقسمة على 15 قرية، تحتوي على عدد 306 صوبة زراعية مزروعة فلفل بلدي، وخيار، وفلفل ألوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى