غير مصنف

زعماء الغرب: غزو أوكرانيا فشلًا مدمرًا لبوتين

رويترز:- التقى زعماء الغرب اليوم -الخميس- في بروكسل في قمة طارئة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ومجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي. وذلك للإعلان عن مجموعة مساعدات جديدة لأوكرانيا، وتعزيز الجناح الشرقي لأوروبا وسط أجواء الحرب المتقلبة.

فقال رئيس الوزراء الكندي “جاستن ترودو” أمام البرلمان الأوروبي: “علينا التأكيد على أن قرار غزو دولة مستقلة ذات سيادة يعد فشلًا إستراتيجيا، يحمل بين طياته تكاليف مدمرة لبوتين وروسيا”.

ومن المقرر أن يعلن الرئيس الأمريكي “جو بايدن”- الذي حشد الحلفاء في أول رحلة له للخارج منذ بدء الحرب- عن حزمة عقوبات جديدة على روسيا، وقال مسئول بالدفاع الأمريكي: إن أول شحنة امريكية من حزمة أسلحة جديدة بقيمة 800 مليون دولار  لأوكرانيا ستقلع في اليوم التالي أو نحو ذلك.

الزعماء الغرب على هامش القمة – رويترز

وقال “جينز ستولتنبرج”- الأمين العام للناتو- إن الحلف سيعزز قواته في أوروبا الشرقية، عبر إرسال أربع مجموعات قتال جديدة في بلغاريا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا.

وينضم الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” لقمة الناتو والاتحاد الأوروبي عبر الفيديو كونفرانس، وأعلن عن توقعه “خطوات جادة” من الحلفاء الغرب، وبينما رفض زعماء الغرب من قبل طلبه منطقة حظر طيران، أعاد نداءه مرة أخرى.

وكان “زيلينسكي” -الذي حاز الإعجاب على قيادته بلاده تحت القصف- قد حث الناس في جميع أنحاء العالم على النزول للشوارع لدعم أوكرانيا، وقال في مقطع فيديو: “تعالوا من مكاتبكم ومنازلكم ومدارسكم وجامعاتكم، تعالوا باسم السلام..، تعالوا بالرموز الأوكرانية لدعم أوكرانيا، لدعم الحرية، لدعم الحياة”.   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى