عرب وعالم

زيلينسكي: قصف خاركيف جريمة حرب

وصف الرئيس الأوكراني (فولوديمير زيلينسكي) القصف على “خاركيف”- الذي ادى لمقتل عشرات المدنيين- بأنه جريمة حرب، حسب ما نقله موقع (بي بي سي نيوز).

وكان تسعة أشخاص بالمدينة قد لقوا مصرعهم أمس -الإثنين- في المدينة بينهم ثلاثة أطفال، عقب قصف -يُشتبه أنه بالقنابل العنقودية- لمباني سكنية في المدينة الثانية بأوكرانيا. 

وقبيل القصف الأخير لقلب المدينة علق “زيلينسكي” بأن شهود عيان أفادوا بأن المدنيين قد استهدفوا عمدًا. وقال في خطاب ألقاه ليلًا للشعب الأوكراني: “إن القوات الروسية قصفت بالمدفعية النفاثة خاركيف بوحشية”.

وأضاف: “يبدو جليًا أن هذه جريمة حرب ضد مدينة مسالمة ومنطقة سكنية مسالمة، ليس بها أية منشآت عسكرية، وقد سجل عشرات الشهود شهاداتهم بأن هذه ليس الضربة الأولى لتكون من قبيل الخطأ، إنما هي قصف متعمد للمدنيين، فالروس يعرفون أين يضربون”.

وقد فتح “كريم خان” -المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية- تحقيقًا في الغزو الروسي÷، بعد ما قال أنه يعتقد في وجود “أساس معقول” للاعتقاد بارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية في أوكرانيا.

يأتي هذا بينما نشر “ديميترو كوليب”- وزير الخارجية الأوكراني- منذ قليل مقطع فيديو على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، يظهر انفجار في ميدان الحرية “بخاركيف” حدث قبيل قليل من الآن، متهمًا الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بارتكاب جرائم حرب، داعيًا العالم إلى عزل روسيا.   

تغريدة “ديميترو وليب”- وزير الخارجية الأوكراني

وقد حذر موقع (بي بي سي نيوز) -الذي نقل الفيديو- مشاهديه بأن الفيديو يحتوي على مشاهد مؤلمة، مؤكدًا على أنه تم التحقق منه لكن مصدره غير معروف.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى