غير مصنف

زيلينسكي لمجلس الأمن: الكثير من المدن مثل بوتشا

وجه الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” خطابًا، أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للمرة الأولى منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال في خطابه: إن هناك “الكثير من المدن ستصبح مثل بوتشا”، “ويبقى على العالم أن يرى ما فعله الروس في المدن والأقاليم المحتلة في بلدنا”.

وأعطى في خطابه قائمة تفصيلية بما وصفه بالفظائع التي ارتكبتها القوات الغازية، والتي تم اكتشافها عقب انسحاب القوات الروسية من المناطق الشمالية من البلاد.

وأضاف: إن القوات المحتلة قتلت وعذبت “بغرض المتعة فقط”، وقام بتشغيل مقطع فيديو يظهر قتلى أوكرانيا.

وطالب بأن تلقى موسكو “الحساب” على ذلك، ودعى إلى عزل روسيا من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

بدورها أنكرت روسيا الاتهامات الموجهة إليها بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا. مع ادعاء سفيرها في الأمم المتحدة “فاسيلي نيبينزيا”: إن هناك “تناقضات صارخة” في التقارير التي نشرتها وسائل الإعلام الأوكرانية والغربية.

وكرر المزاعم بأن الجثث التي عثر عليها الصحفيين في “بوتشا” لم تكن موجودة إبان انسحاب القوات الروسية من المدينة الشمالية، وهو الادعاء الذى كشفته (بي بي سي) بالاستعانة بصور الأقمار الصناعية.

شهد الاجتماع في نيويورك إدانة جديدة للأفعال الروسية، فيما طالبت الولايات المتحدة بطرد روسيا من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

يأتي هذا بينما علقت الصين -التي تجنبت انتقاد الغزو الروسي منذ البداية- بأن التقارير حول القتلى المدنيين “مزعجة للغاية”، لكنها قالت إن أي اتهامات يجب أن تبنى على حقائق مثبتة.

وتحدث “أنطونيو جوتيريش”- الأمين العام للأمم المتحدة- قائلا: إن الغزو قد أنتج أسرع حركة إجبارية للسكان في العالم منذ الحرب العالمية الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى