غير مصنف

سفراء 30 دولة أجنبية في مصر يزرون قصر عابدين

متابعة.اسامة خليل
دعا وزير الآثار خالد العناني سفراء 30 دولة أجنبية في مصر منها ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، الاتحاد الأوروبي، الكاميرون، بلجيكا، بيلاروسيا، مالطا، هولندا، السويد، البرازيل، المكسيك، الأرجنتين، المجر، أرمينيا، قبرص، كوريا الجنوبية، لزيارة قصر عابدين الأثري، امس وذلك في إطار سياسة الدولة لإبراز المعالم الأثرية والتاريخية في مصر، وضمن سلسلة الزيارات الأثرية التي تنظمها وزارة الآثار للمواقع الأثرية لسفراء العالم.
رافقه خلال الزيارة وزير الاتصالات عمرو طلعت، ووزير قطاع الأعمال هشام توفيق، حيث تم اصطحاب الزائرين بعد تقسيمهم إلى ٣ مجموعات وتقديم الشرح لهم باللغات (الإنجليزية و الفرنسية و العربية )، وأعرب السفراء خلال جولتهم داخل غرف وقاعات القصر عن إعجابهم و انبهارهم بما شاهدوه من عظمة وإبداع القصر وطرازه المعماري الفريد ودقة تصميماته وديكوراته الداخلية ومقتنياته الأثرية ومهارة الفنانين العالمين الذين قاموا بتشييده خلال حقبة تاريخية مهمة من تاريخ مصر والعالم.

وأشاد السفراء بالحالة الفنية التي ظهر بها القصر، والتي تشير إلى الأيدي الماهرة المصرية التي قامت بترميم هذا الأثر الذي أنشأ منذ أكثر من 150 عاما.
وخلال الزيارة رحب وزير الآثار بالحاضرين موجها الشكر لمؤسسة الرئاسة على إتاحة الفرصة لإتمام هذه الزيارة، والتنظيم الرائع لها، وتوفير كل السبل والإمكانيات، مشيراً إلى أنه سيتم تنظيم زيارات للعديد من القصور الرئاسية في الفترة القادمة. كما أضاف أن وزارة الآثار سوف تعلن خلال الفترة القليلة القادمة عن عدد من الاكتشافات الأثرية وافتتاح لمشروعات أثرية جديدة في العديد من المحافظات المصرية.
كما ألقى وزير الاتصالات محاضرة عن قصر عابدين وفترة حكم الأسرة العلوية، من عصر الخديو محمد علي باشا إلى عصر الملك فاروق.

ويعد قصر عابدين أحد القصور الرئاسية في مصر والمعروف باسم جوهرة القرن التاسع عشر وقد شهد العديد من الأحداث التي ساهمت في قيام مصر كدولة مستقلة حيث استخدم كمقر للحكم منذ إنشائه عام ١٨٦٣ وحتى عام ١٩٥٢، وصمم القصر على الطراز النيو كلاسيكي الفرنسي بواسطة مهندسيين ومعماريين وفنانين من عدة دول بإشراف المهندس الفرنسي “ليون روسو”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى