عرب وعالم

سلطنة عُمان تدشن في يوليو المقبل إنتاج وتشغيل مُجمع “لوي” للصناعات البلاستيكية

عبد الله تمام

تدشن سلطنة عُمان في الربع الثالث من العام الجاري وفي مطلع يوليو المقبل، بدء الإنتاج التجاري في مُجمع “لوي” للصناعات البلاستيكية، والذي بلغت تكلفته الاستثمارية 6,7 مليار دولار، وذلك بعد تنفيذ المراحل النهائية من الأعمال الإنشائية لجميع الحزم الأربعة في المشروع.

يمثل بدء تشغيل المشروع، خطوة إضافية نحو تحقيق الرؤية العُمانية الرامية إلى إيجاد مستقبل مستدام للطاقة بالسلطنة من خلال تنويع المنتجات ورفع القيمة المضافة للنفط والغاز المنتج بالسلطنة، وسيرسخ المشروع التحويلي مكانة السلطنة على الخارطة العالمية للصناعات البتروكيماوية، كما سيعزز مساهمة “أوكيو” في الناتج المحلي الاجمالي.

كما يعتبر المشروع بداية قوية وأساسا راسخا لقطاع الشق السفلي للصناعات البلاستيكية بالسلطنة. ولن تقتصر ثماره على تمكين البلاد من تصنيع وإنتاج نوعين مختلفين من البوليمر فحسب بل تشمل أيضًا إيجاد كوادر وخبرات وطنية متخصصة في صناعة البتروكيماويات.

فضلاً أنه يعد أحد الأركان الأساسية في الاستراتيجية طويلة الأجل التي وضعتها أوكيو لتطوير سلسلة قيمة متكاملة للصناعات النفطية. وينصب الهدف الأساسي للمشروع نحو إيجاد قيمة مُضافة مُشتقة من النفط الخام والغاز الطبيعي، كما سيتيح المُجمع إنتاج مواد بوليمر عالية الجودة للأسواق المحلية والدولية. وينتج عن المشروع منتجات ثانوية يتم استغلالها في المصافي والصناعات البترولية، ما يعزز من إنتاج أوكيو لمادتي البولي إيثيلين والبولي بروبيلين عالي الجودة إلى 1.5 مليون طن سنوياً.

ومع النمو الكبير الذي يشهده سوق الصناعات البلاستيكية العالمي، سيساهم مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية التابع لأوكيو في تمكين السلطنة ولأول مرة من إنتاج البولي إيثيلين وهو أحد أنواع البلاستيك الأكثر طلباً وقبولاً على مستوى العالم، فضلاً عن زيادة الإنتاج الحالي من مادة البولي بروبيلين. وقد حرصت أوكيو على تجهيز المشروع بأحدث التقنيات العصرية في كل مرحلة من مراحل الإنشاء حيث تم تشييده وفقاً لأعلى المعايير الدولية وأفضل التقنيات المتاحة لكي يُرسي معايير جديدة لتشغيل المشاريع حول العالم.

سلطنة عُمان والتعاون مع المنظمات الدولية استرتيجية راسخة تؤمن بوحدة الإنسانية

لم يأتي شكر الأمم المتحدة للقيادة السياسية العُمانية السلطان هيثم بن طارق، على مساعدة سلطنة عُمان السخية لبعثة الأمم المتحدة في الحديدة باليمن، من خلال إعادة التموضع المؤقت لبعض أفراد البعثة، من فراغ وإنما انطلاقاً من سياسة خارجية عُمانية ثابتة وراسخة في دعم جهود الأمم المتحدة منذ أن أصبحت عضواً فاعلاً في المنظمات الدولية والإقليمية.

فقد أعربت روزماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية عن خالص شكرها وتقديرها للسلطان هيثم بن طارق وللسلطنة وقالت: إن هذه المساعدة كانت حاسمة بالنسبة للأمم المتحدة خلال فترة صعبة للغاية، وقد قامت السلطنة بدور التسهيل لقدوم أفراد هذه البعثة بالسفينة إلى مدينة صلالة، حيث تم إجلاؤهم بعدها بالطائرات من هناك إلى وجهاتهم المقصودة.

الواقع أنه على مدى خمسة عقود مستمرة ومنذ قيام الدولة الحديثة في فجر السبعينيات، ثمة ثوابت أساسية للسياسة الخارجية والدبلوماسية العمانية ظلت تحافظ عليها السلطنة وتؤكد عليها في كافة المحافل الدولية وعبر الممارسة العملية التي تنطلق من مبادئ راسخة قوامها احترام الآخرين وتبادل المنفعة المشتركة والسعي إلى بناء عالم فاضل من القيم والمفاهيم التي تؤسس لمعنى التسامح والإخاء بين الشعوب، والتزمت بالمواثيق والقوانين الدولية والأممية وكل ما من شأنه أن يعمل على بناء التقارب بين الدول والشعوب بما يرسخ المشترك الإنساني.

فقد أدركت سلطنة عُمان مبكراً أهمية ومحورية مكانتها بين الأمم، وفق الفكر السامي للسلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه، كيف لها أن توظف تاريخها ومركزها الاستراتيجي الجغرافي وحاضرها المشرق في تحقيق مكانتها كرمز للسلم في العالم عبر دبلوماسية أصبح لها مسارها المميز بين الشعوب بما يحقق الاستفادة القصوى من العلاقات مع العديد من الدول على امتداد المعمورة، ويوجد المزيد من التفاعل والتواصل الحضاري الذي يمثل امتدادا للإسهام العماني العريق في الحضارة الإنسانية وعلى نحو يعزز التفاهم والحوار بين الشعوب.

وقد أكد السلطان هيثم بن طارق أن السلطنة ماضية في هذا المسار الذي تأسس عبر هذه العقود في عهد السلطان الراحل قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه – وهو ما أشادت به الدول والمنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، التي كانت قد وقفت بجلاء أمام مواقف السلطنة الإيجابية والملموسة، وكثيرا ما نوهت بها كنموذج في التعاون الدولي، وليس من صورة أبلغ لذلك من التأبين الكبير الذي كانت قد أقامته للسلطان الراحل – رحمه الله – وشهد شهادات عميقة في الأدوار العمانية في صناعة السلام وتأكيده على مستوى العالم.

فعُمان تؤمن دائما في سياستها الخارجية بوحدة الإنسانية والتشارك الكبير الذي يجب أن يقوم في العالم المعاصر لأجل تلمس الآفاق الأرحب لتعزيز المشتركات في سبيل كل ما هو إيجابي ولصالح البشر جميعهم، وفق مفاهيم عديدة قوامها احترام الذات الإنسانية والعقل البشري وأن التعاون والتكامل الاقتصادي والثقافي والمعرفي، كل ذلك هو ما يكفل للبشرية أن تسير نحو المزيد من النماء وتستطيع في الوقت نفسه أن تجتاز التحديات الراهنة.

تجدر الإشارة إلى أن ما قامت به عُمان من التسهيل والتعاون مع جهود الأمم المتحدة في مثل هذه الظروف التي يمر بها العالم اليوم أمام جائحة كورونا (كوفيد19)، هو أمر يستحق الوقوف والتقدير، طالما كانت كل دولة منشغلة بأحوالها وهي تعمل على مكافحة هذا الوباء الذي انتشر في كل دول العالم.

ولعل فعالية أسبوع التقارب والوئام الإنساني الذي ينظمه مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، كل عام يمثل أحد أبرز ملامح التجربة العمانية ومميزاتها المنفردة بها عن الآخرين في تقديم النموذج الرائع داخليا وخارجيا في التسامح والتعايش والتعاون والتلاقي الإنساني، وهو نقطة مضيئة وسط عالم يموج بالصراعات والتعصب والقتال والكراهية، وهو ما يحتاجه العالم الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى