غير مصنف

“شعراوى” يناقش مع المحافظين أخر مستجدات منظومة المخلفات الصلبة


كتب:زكرياالمختار
واصل اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية سلسلة لقاءاته مع المحافظين وذلك في إطار الإجتماعات التي يعقدها لإستعراض آخر مستجدات منظومة المخلفات الصلبة بكل محافظة ، تنفيذاً لقرارات رئيس مجلس الوزراء خلال إجتماعه مع وزراء التنمية المحلية والدولة للإنتاج الحربى والبيئة لإستعراض نتائج زيارة الوفد الوزارى إلى ألمانيا والخاصة بمنظومة النظافة .
حيث عقد الوزير 3 لقاءات مع كل من اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس واللواء حمدى عثمان محافظ الإسماعيلية والمستشار هانى عبدالجابر محافظ بنى سويف وذلك بمقر الوزارة بحضور د.خالد قاسم مساعد الوزير للعلوم والمعرفة ، و د.ناهد يوسف رئيس جهاز تنظيم المخلفات بوزارة البيئة ، وأكد الوزير أن الحكومة تسعى إلي الوصول لخطة تنفيذية وتصور نهائى لمنظومة المخلفات قابلة للتنفيذ على أرض المحافظات لعرضها على السيد رئيس الجمهورية.
وخلال لقاء الوزير مع محافظ السويس تم مراجعة الدراسات الفنية التى تم إعدادها خلال الشهور الماضية فيما يخص منظومة النظافة والمخلفات ، وأشار الوزير إلى أنه تم خلال الفترة الحالية بذل جهود كبيرة من كافة الأجهزة المحلية بالمحافظات لتحسين مستوى النظافة لتغير الصورة الحالية فى كافة الشوارع .
واستعرض اللواء محمود شعراوى مع المحافظ مستوى منظومة الجمع المنزلى للقمامة ودور الجمعيات الأهلية العاملة بالمنظومة ، بالإضافة إلى إجراءات المحافظة لجذب شركات من القطاع الخاص فى مجال تدوير المخلفات الصلبة ومراجعة الخطط التنفيذية الحالية لتحسين مستوي النظافة في شوارع المراكز والأحياء والمدن والقري من خلال المحليات والجمعيات الأهلية.
وأشار الوزير إلي أهمية الوصول إلي منظومة فعالة ومستدامة لإدارة المخلفات مع ضرورة إدخال القطاع غير الرسمى بها للمساهمة فى إنجاحها ، مع تحسين الموارد المالية للمحافظة من المنظومة لتوفير برامج التدريب وتأهيل الكوادر البشرية والعاملين .
كما استعرض شعراوى مع المحافظ الجهود التى تم القيام بها لتأهيل ورفع كفاءة المعدات والألات المستخدمة في المنظومة والتى تتم بالتنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع ، بالإضافة إلي الاحتياجات اللازمة للبنية التحتية والمدافن الصحية الآمنة والمحطات الوسيطة .
كما بحث شعراوى مع المحافظ خطة غلق كافة المقالب العشوائية ورفع التراكمات التاريخية الموجودة فى بعض المناطق بالمحافظة وجهودها لجذب شركات القطاع الخاص الموجودة بالسويس للمساعدة فى انجاح تلك المنظومة ، بالإضافة إلى بحث الإحتياجات المالية اللازمة لرفع كفاءة وتحسين منظومة الجمع المنزلى.
وخلال لقاء الوزير مع محافظ الإسماعيلية تم إستعراض مستوى منظومة الجمع السكنى التى تقوم بها الإدارة المحلية ودراسة الإحتياجات فيما يخص مصانع تدوير المخلفات ومنظومة الدفن الصحى الآمن ورفع كفاءة المعدات والآلات المستخدمة فى المنظومة بالتنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع.
كما تم استعراض الإحتياجات المالية اللازمة لخلق منظومة مستدامة للمخلفات الصلبة على أرض المحافظة ، بالإضافة إلى التوسع فى استخدام المحطات المتحركة (المكابس ) للحفاظ على المظهر الحضارى بالمحافظة .
وشدد اللواء شعراوى على أهمية انضباط منظومة الجمع السكني ورفع مستوى كفاءة الجمع فى المدن والمراكز لتحسين مستوى النظافة فى شوارع المحافظة الفرعية وليست الرئيسية فقط .
كما تم استعراض الموارد المالية التى تم توفيرها للمحافظة لشراء بعض المعدات والألات والسيارات لرفع مستوى المنظومة ، بالإضافة إلى جهود غلق المقالب العشوائية وحل مشكلة التراكمات التاريخية للمخلفات الصلبة داخل الكتلة السكنية ورفع مخلفات الهدم والبناء .
وخلال لقاء الوزير مع محافظ بنى سويف تم بحث جهود المحافظة التى تقوم بها بالتنسيق مع الوزارات المعنية للإرتقاء بمستوى منظومة النظافة ، ودراسة بعض البدائل الخاصة بإنشاء المحطات الوسيطة واستبدالها بمحطات متنقلة .
وأشار شعراوى إلي ضرورة وجود منظومة جيدة للجمع السكني علي أرض المحافظة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية خاصة فى القرى ، حتي لا تكون هناك مقالب عشوائية أو تراكمات بكميات كبيرة من القمامة في مناطق كثيرة بالمحافظة.
كما تم استعراض جهود غلق المقالب العشوائية التى تقوم بها المحافظة وتحويلها إلى حدائق عامة لخدمة المواطنين ، بالإضافة إلى دعم البنية التحتية للمنظومة .
وأكد الوزير أهمية التوسع فى برامج التوعية التى تنظمها المحافظة فى المدن والمراكز المختلفة للارتقاء بمستوى النظافة والمشاركة المجتمعية للمساعدة فى حلها ، وتم الإشارة إلي الجهود التي قامت بها وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع بعض الجهات المعنية لرفع كفاءة وإصلاح المعدات المستخدمة في المنظومة .
وقال المستشار هانى عبدالجابر أنه تم تشكيل وحدة تدخل سريع تنفيذاً لتوجيهات الوزير محمود شعراوي للتعامل السريع مع مشكلة القمامة والمخلفات بالمحافظة مع إنشاء وحدات تنسيق ومتابعة بكل مركز لمتابعة مشكلة القمامة والتواصل السريع مع المواطنين بالإضافة إلى تنظيم مسابقة فى مستوى النظافة بين المراكز والمدن على مستوى المحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى