عرب وعالم

صحفي حائز على نوبل يعرض ميداليته للبيع لمساعدة أطفال أوكرانيا

يعرض “دميتري موراتوف” الصحفي الروسي -الذي حصل على جائزة نوبل للسلام العام الماضي- ميداليته للبيع في المزاد لجمع الأموال لأطفال أوكرانيين- وفقا (لبي بي سي نيوز).

وكتب على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): “لقد فهمنت أنه من أجل مساعدة أطفال أوكرانيا، يمكنك ويجب عليك التخلي عن أثمن الأشياء وأهمها لديك. وقررت بيع ميدالية نوبل الذهبية بالمزاد”.

وكان محرر صحيفة “نوفايا جازيتا” الليبرالية على الجائزة بالاشتراك مع زميلته الصحفية “ماريا ريسا”، وذلك “لجهودهما في حماية حرية التعبير، التي هي شرط مسبق للديمقراطية والسلام الدائم”.

وكانت صحيفة “نوفايا غازيتا” الروسية- المعروفة بانتقادها الشديد للسلطات الروسية- عملياتها المطبوعة والإلكترونية في مارس، بعد تحذير من موسكو بشأن تغطيتها للحرب الروسية الأوكرانية.

ويأتي قرار “موراتوف” ببيع ميداليته في المزاد بعد أيام من كشف أوركسترا “كالوش” الفائزة في مسابقة “يوروفيجن” عن بيعها لكأس 2022 بالمزاد لجمع الأموال للجيش الأوكراني.

وكان الميكروفون الزجاجي- الذي مُنِح للفرقة في المسابقة في “تورين” في وقت سابق من هذا الشهر- قد جمع 900 ألف دولار (712 ألف جنيه إسترليني ؛ 838 ألف يورو)، فيما جلبت “قبعة الدلو الوردي” الشهيرة التي ابتكرها “أوله بسيوك” 370 ألف دولار إضافية (297 ألف جنيه إسترليني).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى