تقارير و تحقيقات

صعيدية تصل العالمية.. بطلة فيلم ريش: حققت حلمي على مشارف الأربعين

بطولة من طراز آخر أطلت على الساحة الفنية بشكل مفاجئ وملفت للجميع.. دميانة نصار ابنة قرية البرشا بمركز ملوي في محافظة المنيا، خطفت الأنظار بدورها في فيلم “ريش” الذي عُرض بمهرجان الجونة السينمائي، وأثار جدلًا لتجسيده المستوى المعيشي المتواضع للمواطن المصري.

ففي قرية ريفية بصعيد مصر ولدت دميانة نصار البالغة من العمر 39، وتسلطت عليها الأضواء في النسخة الأخيرة من المهرجان السينمائي كممثلة جديدة، لا سيما إطلالتها المحتشمة مقارنة بالفنانات اللائي أثرن الجدل بملابسهن أمام الكاميرات.

وفيلم “ريش” هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، من إنتاج محمد حفظي، وفاز بجائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي روائي طويل، وقيمتها 20 اَلاف دولار.

من هي بطلة ريش؟

دميانة نصار حنا سيدة مصرية تبلغ من العمر 39 عام والشهيرة بأم ماريو فى قريتها، لديها 4 أبناء وهم ماريو و ويصا وفادى، وهايدي احبت التمثيل منذ صغرها وعندما كبرت شاركت أهلها وأصدقائها فرقة صغيرة بالقرية اطلقوا عليها اسم “بانوراما”، ومن خلالها اثقلوا مواهبهم التمثيلية وهواياتهم الفنية، وفى عام 2018، فكر المخرج المصرى عمر الزهيرى فى عمل فيلم بفكرة جديدة خيالية، حتى انه اصر على أن يكون أبطال فيلمه اشخاص يمثلوا لأول مرة.

دميانة وابنتها هايدي

سنة أولى تمثيل

تقول دميانة: عمري ما مثلت قبل كدا، ولكن المخرج عمر الزهيري كان يبحث عن سيدات ليقمن بدور بطلة فيلمه فى قصور الثقافة والفرق المصرية، وعن اشخاص يقومون بالعمل في فيلمه واثناء بحثه في محافظة المنيا قابل فرق كثيرة ومنهم فرقتنا “بانوراما”.

وتضيف: المخرج أعجب بأدائي وتمثيلي بالفرقة، حتى أن ملامح وجهي لفتت نظره لتناسب دور بطلة فيلمه، حتى وقع اختياره علي لبطولة الفيلم، فعرض علي الفكرة ووافقت على الفور وقمنا بتصوير الفيلم فى أواخر عام 2020م، وشارك فيلم “ريش” فى المسابقة الرسمية للنقاد فى مهرجان كان السينمائي الدولي.

صعيدية تصل العالمية

وتتابع: عندما أعلن المخرج عن فوز الفيلم بالجائزة الكبرى للنقاد بمهرجان أصبح اول فيلم مصرى طويل بتاريخ السينما المصرية، يحصد هذه الجائزة الرسمية، ولم أصدق ذلك عندما تم إبلاغي بالخبر، وجاء أهلي وجيران يقدموا لي التهاني ويلتقطون معي الصور التذكارية فرحيين بالنجاح الذي صنعته.

دميانة عالريد كاربت بالجونة

أحد جيران دميانة بقرية البرشا تطرق للحديث عنها قائلًا: بنت بلدنا أصبحت نجمة عالمية، وفى يوم وليلة تحولت دميانة ام ماريو، الست الصعيدية الغلبانة الشقيانة بقرية منياوية إلى بطلة سينما عالمية، ويكتب اسمها على جدران تاريخ الفن المصرى، انها أول ممثلة مصرية لأول فيلم مصرى يحصد جائزة بمهرجان كان، وبذلك اصبحت فخر لسيدات مصر.

حلم تحقق في الأربعين

يضيف محمود علاء: هناك بطلة مصرية صعيدية جديدة ادعى دميانة نصار أو أم ماريو كما يلقبها أهل القرية، والتي اتفق عليها أغلب المصريون إلا القليل منهم، وهى إنسانة بسيطة كان تحلم وهو حق أصيل لها فهي لم تتعلم التمثيل في معاهد أو جامعات، ولم تكن تملك آليات تحقيق هذا الحلم.

استطرد: لكن موهبة التمثيل كانت موجودة لديها، حتى جاءت الفرصة وعرفت انه ليس بالتعليم، وتفتخر أنها لا تهاب الوقوف أمام الكاميرا كالكثير من سيدات وفتيات الصعيد، معقبًا: “هي عملت حاجة بتحبها وكانت تنتظرها ونجحت رغم اقترابها من الأربعين”.

أحداث فيلم ريش

وتدور احداث الفيلم في إطار درامي خيالي، مع عائلة اجبرتها الأيام على الاكتشاف الذاتي بعد أن يقوم ساحر بتحويل رب الاسرة المستبد بطريق الخطأ إلى دجاجة خلال حفلة عيد ميلاد للأطفال، فتصبح الزوجة في هذا الوقت هي المسؤولة عن متطلبات عائلتها، في رحلة تبحث فيها عن سر اختفاء زوجها، وكيف حدث هذا الأمر، مع مسؤوليتها في إطعام أبنائها، ومواجهة عالم لم تتعامل معه من قبل، في ظل ظروف معيشية صعبة.

صورة من احداث فيلم ريش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى