حوادث

ضبط تجار العملة والصنف وقضية الآثار الكبرى.. تعرف على أبرز حوادث اليوم

كتب:-أحمد سامي

شهد الشارع المصري وقائع عدة حدثت خلال الساعات الماضية، فرضت حديثها على مواقع التواصل الإجتماعي، وأخرى تقشعر لها الأبدان، فيما شهدت أروقة المحاكم، نظر بعض القضايا الهامة.

ويقدم “اليوم” فيما يلي نشرة موجزة عن أبرز تلك الأحداث:

ضبط المتهمين بتصنيع المواد المخدرة في السلام

نجح رجال مباحث القاهرة في القبض على شخصين وسيدة يمارسون نشاطا غير مشروعا في بيع المواد المخدرة داخل شقة بمنطقة السلام، وتمت إحالتهم إلى النيابة للتحقيق.

أكدت معلومات وتحريات وحدة مباحث قسم شرطة السلام بمديرية أمن القاهرة قيام شخصين، وسيدة بمزاولة نشاطاً غيـر مشـروع فى مجال تسليم وتجهيز المواد المخدرة بقصد الاتجار، واتخاذهم من الشقة سكن أحدهم “كائنة بدائرة القسم” مقراً لمزاولة نشاطهم الإجرامى.

عقب تقنين الإجراءات تم استهدافهم وأمكن ضـبطهم حال تواجدهم بالشقة المشار إليها وبحوزتهم (كمية من المواد المخدرة المتنوعة – 4هاتف محمول – مبلغ مالى – عدد من أدوات التصنيع والتغليف).

وبمواجهتهم اعترفوا بحيازتهم للمضبوطات بقصد تصنيع المواد المخدرة وترويجها على عملائهم، والمبلغ المالى من متحصلات تجارتهم غير المشروعة.

تعاملاته مليون جنيه.. سقوط شخص يتاجر في النقد الأجنبي

نجحت مباحث الأموال العامة في القبض على شخص اشترك مع اخر في الخارج في الاتجار بالنقد الاجنبي عن طريق تجميع مدخرات المصريين وتحويلها لأسرهم للاستفادة من فارق السعر مما يعد عملا من أعمال البنوك.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام أحد الأشخاص له معلومات جنائية “يعمل بإحدى الدول” – شخص آخر “متواجد بالبلاد” يقيمان بدائرة مركز شرطة مغاغة بمحافظة المنيا، بممارسة نشاطاً إجرامياً تخصص فى الاتجار بالنقد الأجنبى والتحويلات المالية غير المشروعة من خلال قيام الأول “يعمل بإحدى الدول” بتجميع مدخرات العاملين المصريين بالدولة المتواجد بها بالعملة الأجنبية وقيامه بالإتفاق مع بعض التجار والمستوردين المصريين على دفع قيمة البضائع التى يقومون بشرائها من الدولة المتواجد بها أو بعض الدول الأخرى بالعملة الأجنبية “الدولار الأمريكى” مقابل قيامهم بإيداع قيمة تلك البضائع فى حساب الشخص الآخر “متواجد بالبلاد” بالعملة المحلية – وهو ما يعرف بنظام المقاصة – ومن ثَم يقوم عقب تلقيه تلك التحويلات بتسليمها نقداً لأهلية العاملين المصريين داخل البلاد أو إرسالها لهم من خلال حوالات بريدية وذلك مقابل عمولة مالية فضـــلاً عن الإستفادة من فـارق سعر العملة..مما يعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون .

عقب تقنين الإجراءات تم استهداف المتهم “المتواجد بالبلاد” وضبطه، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه بالاشتراك مع المتهم الآخر “المتواجد خارج البلاد” كما تبين أن حجم تعاملاتهما خلال خمسة شهور طبقاً للفحص المستندى مليون جنيه مصرى.

محاكمة رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين وأخرين بقضية الآثار الكبرى

حددت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار عصام فريد رئيس المحكمة عضو مجلس القضاء الأعلى، جلسة ٨ يناير لمحاكمة حسن راتب وعلاء حسانين واخرين امام محكمة شمال القاهرة بالعباسية .

كانت قد قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، أمس إحالة محاكمة رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين وآخرين لاتهام الأول بتشكيله وإدارته عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثارا منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال، والمعروفة إعلاميا بـ قضية الآثار الكبرى الي محكمة الاسئناف لاستشعار الحرج وكان النائب العام المستشار حمادة الصاوي، قد أمر في وقت سابق، بإحالة المتهمين علاء حسانين وحسن راتب -محبوسَيْن- و21 آخرين- جميعهم محبوسون عدا اثنين هاربين- إلى محكمة الجنايات المختصة.

وأسندت النيابة، وفق بيان صدر الأحد، أن علاء حسانين متهم بتشكيله وإدارته عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثارا منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال.

واتهمت النيابة حسن راتب بالاشتراك معه في العصابة التي يديرها بتمويلها لتنفيذ خططها الإجرامية، وكذا اشتراكه معه في ارتكاب جريمة إجراء أعمال حفر في أربعة مواقع بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص والاتجار فيها، بينما اتهم باقي المتهمين بالانضمام إلى العصابة وإخفاء البعض منهم آثارا بقصد التهريب وإجرائهم أعمال حفر في المواقع الأربعة المذكورة بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى