حوادث

ضبط واقعتي حفر وتنقيب عن الآثار خلف معبد إدفو بأسوان

صابر عاطف

تمكنت الأجهزة الأمنية التابعة لوزراة الداخلية بالتعاون مع مديرية أمن أسوان ضبط واقعتى حفر وتنقيب عن الآثار خلف معبد إدفو.

فقد أكدت معلومات وتحريات إدارة شرطة سياحة وآثار أسوان قيام جزار، ونجليه، وأخصائى بشركة للصوامع والتخزين – جميعهم مقيمون خلف معبد إدفو بالحفر خلسة بمسكن كلٍ منهما بقصد البحث عن الآثار.

عقب تقنين الإجراءات بالإشتراك مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن أسوان تم إستهداف مسكن الأول “الجزار” ونجليه، وأمكن ضبط أحد نجليه، والعثور على حفر غير منتظم الشكل بقطر 2م وعمق 3م تقريباً، ينتهى بعدد 2 سرداب، بطول 3م، أحدهما به قواعد حجرية إمتداد لمعبد إدفو وعليها نقوش يشتبه فى أثريتها، وتم ضبط الأدوات المستخدمة فى الحفر، وبمواجهة المتهم المضبوط، أقر بقيامه بالإشتراك مع باقى المتهمين فى الحفر خلسة بقصد التنقيب عن الآثار.
بإجراء المعاينة بمعرفة الجهات المعنية، أفادت أن الحفر بقصد البحث عن الآثار، وأن السرداب يُمثل كشف أثرى، ويُعد إمتداد لمعبد إدفو من الناحية الشرقية، وأن النقوش المعثور عليها أثرية “ترجع إلى العصر البطلمى”.
كما تم إستهداف مسكن الثانى “الأخصائى” وأمكن ضبطه، والعثور على عدد 2 حفر، الأولى دائرى الشكل بقطر 2م وعمق 3م تقريباً ، ويوجد بالركن الشمالى جزء من عامود “غير مكتمل” من الحجر الرملى خالى من النقوش بإرتفاع 1,5م، والثانى “غير منظم” الشكل بقطر 3م وعمق 5م تقريباً، وبه بعض الأحجار الرملية الخالية من النقوش، وتم ضبط الأدوات المستخدمة فى الحفر.. وبمواجهته أقر بقيامه بالحفر خلسة بقصد التنقيب عن الآثار.
بإجراء المعاينة بمعرفة الجهات المعنية، أفادت أن الحفر بقصد البحث عن الآثار.
تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى