مقالات

عاقبوا زكريا بطرس عدو الإسلام


بقلم عبدالرحيم أبوالمكارم حماد

تصدر هاشتاج “عاقبوا زكريا بطرس”، موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وذلك للتعبير عن الغضب من القمص زكريا بطرس بشأن التصريحات المسيئة ضد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وغرد الرواد والنشطاء، معبرين عن سخطهم الشديد على إدعاءات زكريا الكاذبة عن نبي الإسلام محمد عليه الصلاة والسلام

عاقبوا زكريا بطرس
اجتاح وسم عاقبوا زكريا بطرس مواقع التواصل الإجتماعي في الدول العربية، بعد ظهوره مؤخرا بمقطع فيديو يتطاول فيه علي سيد الخلق والمرسلين، مما جعل رواد السوشيال ميديا يستشيطون غضبا بسبب تصريحات بطرس الغاشمة والمنافية لجميع المعايير الدينية والأخلاقية.

سلك القمص زكريا بطرس منهج الهجوم العنيف علي الدين الإسلامي عبر بثه برنامج تليفزيوني، يدعي فيه الأكاذيب والتضليل عن الإسلام، الأمر الذي نبذه المسلمين والمسيحين ايضاً، واستنكره جموع النشطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

ويقيم بطرس في دولة امريكا وقام بإنشاء قناة تليفزيونية ليقدم بها محتوي مرفوض وغير أخلاقي، ترفضه كل مباديء وقيم الدين الإسلامي الحنيف والمسيحية ايضاً، حيث انه يكثف جهوده في زعم الأكاذيب وترويجها عبر منصته.

وليست هي المرة الأولى التى يثير القمص زكريا بطرس فيها الجدل، ولكنه اعتاد على ذلك مرارا وتكرارا، إذ دأب زكريا بطرس على توجيه السباب إلى الدين الإسلامي وإلى الرسول والطعن في أحكام القرآن الكريم والسخرية منها، وهو ما يؤدى إلى تكريس الفتنة الطائفية بين أبناء الوطن الواحد.

زكريا بطرس هو قمص قبطي أرثوذكسي ولد في سنة 1934 م ورسم في شبين الكوم ثم نقل إلى طنطا ثم أرجع إلى كنيسة مار مرقص في القاهرة ثم عمل كاهناً في أستراليا سنة 1992 ثم عاد إلى مصر ثم عمل في برايتون بإنجلترا.
درس في كلية الآداب وحصل منها على ليسانس التاريخ.
أثر في تكوين شخصيته واتجاهه، ورث عن اخيه انجيله الذي أصبح إنجيل بطرس فيما بعد. أعطته مجلة وورلد جائزة دانيال العام عن برنامجه حوار الحق عام 2008

وصفته صحيفة الإنسان الجديد بعدو الإسلام رقم واحد،.
كما وضع تنظيم القاعدة مكافأة بحوالي 60 مليون دولار ثمن قتله

أصبح اسمه معروف للعامة بعد ظهوره في برامج لقناة الحياة الفضائية التبشيرية في 2003، والتي تعمل على انتقاد الإسلام ورسوله محمد بأسلوب يعتبره المسلمون أسلوبا تهجميا غير لائق، أثار الكثير من الجدل، ولم يرضِ الكثير من المطلعين، مما أدى إلى تناول موضوعها في بعض البرامج الإجتماعية. كما حظيت باهتمام وتغطية من قنوات عالمية.

إيقاف برامجه على قناة الحياة
في يوليو من العام 2010 م، أبلغت منظمة «جويس ماير التبشيرية»، وهي منظمة تبشيرية أمريكية تعمل بالشراكة مع قناة الحياة، أبلغت قناة الـ بي بي سي عربي (BBC Arabic) أنها ستوقف بث برامج زكريا بطرس، في رسالة جاء فيها:

«إن وسيط المنظمة في الشرق الأوسط، أبلغها بأن قناة الحياة التبشيرية قد قررت التوقف عن بث برامج القمص زكريا بطرس، وأن هذا الشهر هو الأخير لبرامجه على شاشة القناة

ردود فعل المسلمين
أدى أسلوب القمص إلى خلق سخط عام من قبل المسلمين وكثير من المسيحيين، مما حدا ببعض الأساقفة إلى التحذير منه، وفي تصريح البابا شنودة بأن أسلوب زكريا بطرس غير مرضٍ وأن مشاكله لا تتعلق بالهجوم على الإسلام وحسب وإنما بمفهومه للخلاص واعتقاده في الخلاص في لحظة.

الردود والمناظرات
أدى أسلوب القمص في حوار الآخر إلى عرض مجموعة من المثقفين وطلبة العلم المسلمين الرد على القمص واخرون قرروا ان يتجاهلوه، وكان أبرز من قام بالرد عليه الكاتب المصري أبو إسلام أحمد عبد الله، والدكتور إبراهيم عوض ومصطفى ثابت ومحمود القاعود، والدكتور عبد الله البدر، كما دعا بعض هؤلاء القمص إلى مناظرة مفتوحة في مكان محايد كالإذاعة أو التلفزيون أو بالتوك ومنهم الشيخ وسام عبد الله وخالد الجندي الذي يتهمه زكريا بطرس بالتهرب من المناظرة مما جعله يصرح في حوار له مع العربية أنه مستعد لهذه المناظرة على أن تكون في مصر.

رفض بطرس بعض المناظرات
قام أبو إسلام أحمد عبد الله بدعوة زكريا بطرس لمناظرة على أن تكون في مصر وألا يخطئ بطرس في حق الإسلام، إلا أنه رفض مبررا ذلك ب”أسباب أمنية”.

مطالبات باسقاط جنسيته
قام المحامي المصري نبيه الوحش بتقديم إنذار لرئيس الوزراء السابق أحمد نظيف ورئيس الداخلية السابق حبيب العادلي والبابا شنودة مطالباً بإسقاط الجنسية المصرية عن زكريا بطرس “لإخلال بطرس باستقرار وأمن مصر في الداخل والخارج” واعتبر أن إهانة الإسلام كالخيانة العظمى، وقال أنه إذا لم يتم تنفيذ ما جاء في الإنذار سيقوم باللجوء إلى محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة لاستصدار حكم بإسقاط الجنسية المصرية عنه.

طلبات للقبض عليه عن طريق الانتربول
قاضى محامي مصري رئيس الجمهورية ووزير الخارجية والداخلية والإعلام والنائب العام لعدم التحرك لمواجهة زكريا بطرس مطالباً رئيس الجمهورية السابق حسني مبارك بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدولة التي يصدر منها بث قناته وطرد سفير هذه الدولة من مصر وسحب السفير المصري منها وطالب وزير الداخلية السابق حبيب العادلي بتكليف الإنتربول الدولي بالقبض على بطرس وترحيله إلى مصر لمحاكمته. كما طالب وزير الإعلام السابق أنس الفقي أن يُصدر أمر بمنع بث قناته. سابقاً قام أربعة محامين بالمطالبة بنفس الشيء.
دعوات لقتله
دعا تنظيم القاعدة إلى قتل زكريا بطرس واضعاً على رأسه مبلغ 60 مليون دولار

والقمص زكريا بطرس ـ يلبس ملابس الكهنة الاقباط ولكنه لا يذهب إلى اى كنيسة قبطية ولا يتلاقى مع احد من كهنتها وكان قد قدم طلب إحالة على المعاش منها بعد خروجه من مصر، وخدمته بانجلترا.
وكان قد تم ايداع القمص زكريا بطرس فى السجن مرتين, فكان من بين الذين قد تم القبض عليهم فى سبتمبر 1981 والتى قبض فيها الرئيس السادات على عدد من الأساقفة والكهنة والعلمانيين قبل اغتيال السادات فى 6 اكتوبر 1981.
وفي المرة الثانية سنة 1989م وافرج عن القمص زكريا بعدها, ولكنه أجبر على مغادرة مصر بسبب تعميده (تنصيره) لشخصيات هامة مثل حفيدة الشيخ حسن البنا والاستاذة ناهد متولى وأن كان لم يعلم آحد وقتها بتعميده للأديب توفيق الحكيم. ويُرجع القمص زكريا بطرس بدايه طريقه فى علم الأسلاميات للكاتب توفيق الحكيم الذى كان يقضى وقتا طويلا معه فى مكتبه يطلعه على ما كان لم يعلم به وقتها فى كتب التراث الإسلامي. ومما يًعرف عن الأديب توفيق الحكيم وعميد الأدب العربي الأستاذ طه حسين انهما كانا يحتفلان بصلوات البصخه (اسبوع الآلام) الذى يسبق عيد القيامة وكانا الأديبان يعتزلان فى هذا الاسبوع فى القناطر الخيرية


والقمص زكريا بطرس يثير جدلا واسعا فى برامجه التى تبث فى مصر والشرق الأوسط فى قناة الحياة كما يبث فى قناة الكرمة فى امريكا الشمالية بالأضافة لغرفته الذائعة الصيت على الأنترنت (البال توك)
يذكر أن الكثير من البرامج الأجنبية استضافته, والكثير ايضا كًتب عنه وإحدى المجلات الأمريكية جعلته شخصية العام 2008, وأيضا صدر عنه كتاب (154 صفحة) كتبه المؤلف الاسترالي ستيورات روبنسون وأطلق مؤلف الكتاب على القمص زكريا “رسولٌ إلي الإسلام” تشبيها بالقديس بولس “الرسول للأمم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى