فن ومنوعات

عرض فيلم بنات عبد الرحمن في جامعة نيويورك أبوظبي الاثنين 3 أكتوبر

كتبت_صفاء عبدالرازق

يستمر الفيلم الروائي بنات عبد الرحمن للمخرج زيد أبو حمدان في جولة عروضه عربيًا وعالميًا، إذ يُعرض في جامعة نيويورك أبوظبي وذلك ضمن فعاليات الموسم السادس من سلسلة سينمانا للأفلام العربية المعاصرة. ويُقام العرض يوم الاثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول الساعة 7:30 مساءً (غرينتش +4) بتوقيت أبوظبي، ويلي العرض ندوة نقاشية مع المخرج زيد أبو حمدان عن تفاصيل صناعة فيلمه.

سلسلة سينمانا للأفلام العربية المعاصرة يقدمها برنامج السينما والإعلام الجديد في جامعة نيويورك أبوظبي، وهي عبارة عن نقاشات معمّقة حول أفلام سينمائية متنوعة من مختلف أنحاء العالم العربي، وتعرض هذه السلسلة المستمرة أفلاماً رائدة إلى جانب مناقشات مع صانعي الأفلام وأعضاء هيئة التدريس.

ويأتي هذا العرض بالتزامن مع جولة من العروض التجارية الناجحة في دور العرض في الإمارات العربية المتحدة وتونس، وكانت العروض قد انطلقت مع بداية شهر سبتمبر، ومن المقرر أن تستمر حتى شهر أكتوبر. واستمر عرضه في السينمات الأردنية لمدة 8 أسابيع متتالية، ليصبح بذلك أول فيلم أردني يحقق هذا الإنجاز، كما شارك في مهرجان عمّان السينمائي الدولي حيث لاقى إقبالاً جماهيرياً كبيراً ونفذت التذاكر بمجرد الإعلان عنها، وكان الفيلم قد انطلق في دور العرض السعودية والكويتية تجارياً ومن المقرر إطلاقه قريباً في مصر وباقي الدول العربية.

وسابقاً، فاز بنات عبد الرحمن بجائزة الجمهور (الفهد الذهبي) لأفضل فيلم روائي من مهرجان إسبينيو السينمائي للمخرجين الجدد والعمل الأول بالبرتغال. وفاز بجائزة الجمهور ضمن فعاليات مهرجان الفيلم العربي في سان دييغو بأمريكا، وكان بنات عبد الرحمن قد حصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث نال جائزة الجمهور، وشارك الفيلم في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة حيث نال تنويه خاص، وفي الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ضمن قسم برنامج روائع عربية. كما افتتح مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد.

ونال الفيلم مديح وإشادة نقدية خلال جولة عروضه إذ كتبت إسراء الردايدة عبر موقع الغد “فيلم بنات فيلم عبد الرحمن الذي يمكن أن نقول “إنه يشبهنا” يتعامل بكثافة مع قضايا المرأة من حيث الطرح والعمق”، وفي موقع معًا كًتب عن الفيلم أنه “يقدم معالجة درامية ذكية لشخصيات من وحي الواقع منتقدا فيه تنميط المجتمع لصورة معينة للمراة ويحاول كسرها من خلال بطلات فيلمه”.

بنات عبد الرحمن هم أربع أخوات مختلفات تضطرهن الظروف للعودة إلى منزل العائلة بعد سنوات من انعزالهن عن بعض لحل لغز اختفاء والدهن المفاجئ. ولكن رحلة البحث السرية تكشف لهن أسراراً جديدة، والمزيد من علامات الاستفهام.

الفيلم من تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة صبا مبارك، فرح بسيسو، حنان الحلو، مريم الباشا، خالد الطريفي، إنتاج Pan East Media (صبا مبارك وآية وحوش)، وشارك في الإنتاج كل من Lagoonie Film Production ، وArab Media Network وويكا للإنتاج والتوزيع، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى