غير مصنف

عضو اتحاد الكرة السابق: هذا ما ينقص المجلس الحالي.. والكاف سبب أزمة ملعب نهائي إفريقيا

كشف الدكتور جمال محمد علي، عضو اللجنة السابقة بالاتحاد المصري لكرة القدم، وعميد كلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط، عن السبيل الوحيد لإنقاذ الجبلاية، من تعدد الأخطاء الإدارية بها في الفترة الأخيرة.

يعد الاتحاد المصري لكرة القدم، الممثل للرياضة المصرية بعد وزارة الشباب والرياضة، والمسىئول عن كرة القدم في مختلف مسابقتها وفئاتها العمرية، وممثل مصر في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

ويعد جمال محمد على علامة في كرة القدم المصرية، ومذيج مختلط ما بين الإدارية البحثية والتطبيقية، والذي عرفها منذ نعومة أظافره.

بدأ عمله الأكاديمي معيد في كلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط، واستمر تقدمة وتفوقه حتى الوصول لعميد الكلية، كما عمل في مجال التحكيم بالدرجة الأولى في الفترة مابين 1988 حتى 2002، كما عمل في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1993، وحكم في الاتحاد المصري للقوة ومصارعة الذراعين.

وفي مجال التدريب بكرة القدم، بدأ كمدير فني لنادي أبنوب الرياضي 1990، ومدير فني لنادي صدفا الرياضي، والوالدية، وأسمنت أسيوط، وسيراميكا الفراعنة.

تم إجراء الحوار مع جمال محمد علي، نظراً لخبراته ومؤهلاته العلمية، في مختلف المجالات الرياضية، والاستفادة منه للخروج من أزمة الكرة المصرية في الوقت الحالي، سواء في الاتحاد أو مختلف الألعاب، أو التحكيم.

بدأ الحوار بطرح سؤال حول تواصل أحمد مجاهد معه بعد رحيله من اللجنة الخماسية للاستشارة في بعض القرارات.

الرد: لم يكن هناك تواصل من أحمد مجاهد بعد رحيلي في استفسارات أو استشارات، وكل ما جاء بعد تسليمه اللائحة بتواصل عادي خارج عن الحديث في الاتحاد.

س. كيف يخرج اتحاد الكرة من أزمته الحاليه بعد تضارب التصاريح، والإخفاق في بعض القرارات ؟

ج. لا توجد مؤسسة بدون العلم والعلماء ناجحه، سواء اتحاد الكرة أو اي مؤسسه رياضية، وإن تم تجاهل ذلك لن يكون هناك تقدم، في ظل الاعتماد على النجومية.

وأضاف: “المشاكل والأزمات الرياضية في مصر تحتاج إلى دراسات علميه للخروج بها إلى حل، ونحتاج إلى إعادة صياغة انظم المسابقات، وإعادة هيكلة اتحاد الكرة، والمجلس الحالي عليه بذلك من خلال العمل المؤسسي، واستكمال عمل ما قبله وليس البدء من جديد”.

س. كم تحصيل خزينة اتحاد الكرة في وجود اللجنة الخماسية ؟

قال: اللجنة الخماسية في وجودها باتحاد الكرة، كانت الخزينة منتعشة، ولا اتذكر بالتحديد الرقم، ولم تتواجد أي أزمات مالية، كما أنها كانت تحتوي على وديعة بالدولار، وفي ذلك الوقت كان هناك مديونيات على الشركة الراعية 120 مليون جنيه، وتم اخذ منهم 40 مليون في ذلك الوقت.

س. وعن كفاءة مجلس إدارة اتحاد الكرة الحالي ؟

قال: “مجلس الاتحاد الحالي يحتوى على عناصر ذات خبرات كبيرة، وما ينقصه هو تواجد إدارات محترفة لمساعدة المجلس الحالي”.

س. عن أزمة ملعب نهائي إفريقيا بين الأهلي والوداد، وتضارب تصريحات الكاف والاتحاد المصري ؟

قال: ترجع تلك الأزمة إلى عدم العمل المؤسسي، وعدم الربط بين الاتحاد والأندية المصرية، ولو هناك ربط بين الطرفين لما حدث ذلك.

وأضاف الكاف من يتحمل أزمة ملعب النهائي، في ظل تواجد 50 دولة بعيداً عن مصر والمغرب، لا يوجد بلد يتواجد به ملعب لاستضافة النهائي، غير بلدي طرفي النهائي.

وزاد: انسحاب السنغال من الإستضافة للنهائي ترتيب من البداية، وإن تم واختيار ملعب بالمغرب فالأخير يمتلك التعديل.

س. عن أزمة التحكيم المصري والاستعانة بحكم اجنبي لمباراة القمة بين الأهلي والزمالك ؟

قال: في البداية ليس هناك لوم على عصام عبد الفتاح، لأنه يعمل بالخامة المتواجده معه، ويجب البحث عن الحكام الموهوبين، في ظل اختبارات معينه.

وأضاف: اختيار الحكم بعد موهبته لابد من تواجد نمط جسم كويس ومؤهلات علمية وسمات شخصية، وليس الاقتصار على اللعب بدرجة ثانية فقط واجتياز اختبار النظر والقلب فقط، والاستعانة باختبارات كليات الشركة والحربية في انتقاء الحكام.

وعن تعين حكم اجنبي لمباراة القمة بين الأهلي والزمالك، قال: دا اختيار جيد وموفق لتقليل الضغوطات الأخيرة على الحكام المصرين.

س. هل ستتواجد في الانتخابات القادمة لاتحاد الكرة ؟

قال: في الوقت الحالي لا يمكنني التواجد، ولكن في خلال العامين القادمين سيكون هناك ترتيبات بالتواجد في الانتخابات إن شاء الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى