غير مصنف

عمرو الشوبكي: معيار نجاح الثورة هو بناء مشروع سياسي بديل يعبر عنها ويحقق مبادئها

صرحت منى شماخ، أمين إعلام الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي أن برنامج “لقاء الأربعاء” احتفل بذكرى 25 يناير”أمس” باستضافة الدكتور عمرو الشوبكي، الكاتب والباحث السياسي، ومستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية والبرلماني السابق في حلقة بعنوان: بعد12 عام على ثورة يناير..ماذا قدمت الثورة للمصريين؟
أوضح دعمرو الشوبكي أن الاحتفال الحقيقي بثورة يناير سيكون بتحقيق أهدافها وشعاراتها: عيش حرية عدالة، وبناء دولة ديمقراطية حديثة وهو مسار طويل لكن المهم أن نسير في الاتجاه الصحيح.
وأضاف: البعض تصور أن التغيير يمكن حدوثه في لحظة لكن تجارب الثورات والانتفاضات الشعبية التي حدثت في الـ50 سنة الأخيرة تختلف عن الثورات التقليدية ومعيار النجاح لها هو القدرة على بناء مشروع سياسي بديل يعبر عنها ويحقق مبادئها.
فهدف هذه التجارب هو اصلاح مؤسسات الدولة وليس اسقاطها.
كما أكد الشوبكي أنه لا يوجد تعارض بين عيد الشرطة وثورة يناير، فتصدي مجموعة من رجال الشرطة المصرية لقوات الاحتلال عام 1952 عمل عظيم، وكذلك نزول الشعب بالملايين في ثورة يناير 2011 ولا يجب تصوير يناير على أنها معركة ثأرية بين الشعب والشرطة.
وأضاف: فكرة ادانة يناير من قبل البعض قد تأتي من النظرة المحافظة وعدم تقبل فكرة التغيير الثوري لكن هناك نظرة خبيثة تجرم يناير لأن الشعب تحرك وأصبح رقمًا في معادلة التغيير وهنا يجب الحذر.
وأوضح الكاتب السياسي أنه يجب العمل على إيجاد مسار سياسي يعترف بالتنوع ووجود قوى سياسية وأحزاب ويعترف بالشعب شريكًا في المعادلة ويؤسس منظومة سياسية مدنية قوية، لكن ماحدث هو استبعاد فكرة السياسة خوفًا من المسار الديمقراطي الذي أتى بالأخوان للحكم، وساد التوجه الذي رأى الاهتمام بالتنمية الاقتصادية والمشاريع الكبرى، لكن في السنة الأخيرة ربما اختلفت هذه النظرة لصالح الانفتاح السياسي .
واختتم البرلماني السابق حديثه قائلا: ثورة يناير حدث غير متوقع رأينا فيه مواطنين عاديين نزلوا من أجل حياة كريمة وسعيد بمشاركتي في هذا الحدث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى