أخبار

فتاوى تشغل الأذهان.. ما حكم التلاعب في عداد الكهرباء لتقليل قيمة الفاتورة؟.. الإفتاء تجيب

تلقت دار الإفتاء العديد من الفتاوى التي حرص المواطنين على معرفة حكم الدين فيها، وفي التقرير التالي نستعرض أبرز هذه الفتاوى .

السؤال: تأتي لنا فاتورة الكهرباء كبيرة ومبالغ فيها كل شهر وهي اكثر من استخدامنا، وبعض الجيران يقومون بعمل أشياء في العدادات لتقليل القراءة وعرضوا علينا ان نفعل مثلهم وقالوا انه ليس حراما لان الكهرباء تأتي اكثر من استهلاكنا .. فهل يجوز لنا ان نفعل ذلك؟

وأجاب، أمين الفتوى، بدار الإفتاء المصرية، خلال بثه لفيديو للإجابة عن أسئلة متابعه قائلا ، «إن سرقة المال العام هو أشد حرمة ، لأن المال الخاص إن سرقه الإنسان سيحاسب عليه الإنسان عند الله، فما بالك بالمال العام».

وأضاف في خدمة البث الحي الذي تقدمه دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيس بوك»: «علينا نتوقف عن الاستسهال في المال العام».

وأوضح ردًا على سؤال عن حكم التلاعب في عداد الكهرباء لأن الفاتورة تكون كل شهر أكثر من الاستهلاك: «من يقول ذلك عليه أن يسأل متخصص، علينا أن نذهب ونشكو في شركة الكهرباء، وأن نشكك في صحة العداد أو صحة كشف المحصل وستحصل على حقك، لا أن نجري أمرًا تقنيًا في العداد».

وأشار: «المال العام لا نتعامل معه إلا بالطرق الشرعية القانونية، خاصة استحلال الأمر لأنه مال عام مثلًا، لابد ألا نترك الأمور هكذا دون نظام».

والله سبحانه وتعالى أعلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى