أخبار

فى اليوم العالمي للطفل .. مرصد الأزهر: حماية الأطفال ينبغي أن تكون غاية المجتمعات

يحتفل العالم بذكرى اليوم العالمي للطفل الذى يوافق 20 نوفمبر من كل عام وهو تاريخ التوقيع على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل عام 1989.

وقد بدأ الاحتفال بهذا اليوم اعتبارًا من عام 1990 لتعزيز الترابط الدولي وإذكاء الوعي بين أطفال العالم وتحقيق الرفاهية لهم.

وفى هذه المناسبة ، أكد مرصد الأزهر لمواجهة التطرف والعنف أن استقطاب الأطفال وتجنيدهم وتشويه أفكارهم وغسل أدمغتهم يعد أحد أهم المشتركات بين التنظيمات الإرهابية المتطرفة، فهو يمثل الضامنَ لاستمرار الفكر المتطرف جيلًا بعد جيل، وبالتالي تعتمد التنظيمات الإرهابية والمتطرفة على الأطفال كإحدى استراتيجياتها.

كشف مرصد الأزهر فى بيانه اليوم أنه في عام 2018 نشر مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة تقريرًا مهمًا أكد فيه أن جماعة “بوكو حرام” جندت 8000 طفل في نيجيريا منذ عام 2009، وأجبرت بعض الأطفال على مهاجمة أسرهم لإثبات الولاء للجماعة، وأن الجماعة تستخدم الفتيان والفتيات كدروعٍ بشرية في عملياتها الإرهابية.

كما أكد التقرير على أن الأطفال يتم تجنيدهم من قِبل حركة الشباب الصومالية، وحركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا، وحركة أنصار الدين وتنظيم القاعدة في مالي والبلدان المجاورة وجماعة أبو سياف في الفلبين وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

أوضح مرصد الأزهر أن تنظيم داعش الإرهابي فيُعد أكثر التنظيمات الإرهابية استغلالًا للأطفال وحرصًا على تجنيدهم وتأهيلهم للقيام بعمليات إرهابية، واستخدامهم لدعم عناصره في ظل فقدانه للكثير من مقاتليه، ومن ثم يحرص على تغذية الأطفال بأفكاره المتطرفة منذ الصغر.

شدد المرصد فى بيانه على أن حماية الأطفال من التنظيمات المتطرفة ينبغي أن تكون غاية لجميع المجتمعات عن طريق التوعية من خلال الأسرة ومناهج التعليم وبرامج التلفاز وأفلام الكارتون وكافة الفنون المناسبة للطفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى