أخبار

فيديو.. غانم يطالب بتشكيل لجنة فنية بدراسة احتياجات السوق العالمى من القطن المصرى

أكد الإعلامى محمد غانم أن ارتفاع أسعار بيع القطن المصرى أدت لتكدس 65 % من إجمالى الإنتاج بمخازن التجار لصعوبة تسويقه، رغم منافسته القوية فى أسواق العالم.

وأضاف غانم عبر فقرات برنامج “الجدعان” على فضائية القاهرة والناس 2 ، أن سعر القطن المصرى بلغ 6 آلاف جنيه أصناف جيزة 94 وجيزة 86 ، ولأول مرة يباع الصنف 96 الفائق الطول ” اكسترا” بـ 7 ألاف جنيه ، وهو المنزرع فى فوه ومطوبس بمحافظة كفر الشيخ.

ولفت إلى أن الشركات المصرية تشترى القطن الخام بأغلى الأسعار والسوق العالمى لا يتقبل ارتفاع أسعار القطن المصرى خاصة فى ظل منافسة البيما الأمريكى الذى لا يتجاوز سعره 6 ألاف جنيه، وهو الأمر الذى أدى لتكدس نحو 65 % من اجمالى الأنتاج لدى التجار حيث لم تتعدى الكمية التى تم بيعها لأسواق العالم 500 ألف قنطار بنسبة لا تتجاوز 35 % .

وأضاف غانم أن القطن المصرى يتعرض لأزمة كبيرة إذا توقف تسويقه بنهاية منتصف دسيمبر حيث يتحول لفضلة وتباع بأقل الأسعار ، لافتا الى ضرورة قيام لجنة فنية بدراسة احتياجات السوق العالمى من القطن المصرى وطرح سعر مناسب له يراعى منافسة البيما الأمريكية والتغلب عليها ، حتى لا تضطر الدولة لدعم منتجى الأقطان بعد تكدس الأنتاج لفترات طويلة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى