أخبار

فيديو.. مريض القولون العصبي في رمضان.. الصيام فرصتك للعلاج

قال الدكتور محمد سعيد زغلول استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان في برنامج صحتك في رمضان على منصات دكتور تواصل، إن القولون العصبي يعني وجود آلام في البطن أو في القولون أو انتفاخات في المعدة، أو وجود إسهال متكرر بشكل متواصل أو إمساك بشكل متكرر ومتواصل أيضًا، على ألا يكون كلا من الإمساك أو الإسهال بسبب مشكلة صحية أخرى.

وأشار زغلول أن 30% من البشر يشتكون من آلام في القولون، لافتًا إلى أن سبب تسمية هذا النوع من آلام القولون بالقولون العصبي هو أن الألم النتاج بسببه مرتبط بالموصلات العصبية في الإنسان، فالبشر يمتلكون موصلات عصبية مسئولة عن المزاج ومود الأشخاص وفي نفس الوقت مسئولة عن الحركة في الأمعاء والقولون؛ لافتًا إلى أنه مع أي تقلب في المزاج قد تبدأ آلام القولون في الظهور عند البعض.

وقدم د. محمد سعيد زغلول، عبر منصات دكتور تواصل، عدة نصائح لو تم اتباعها في الشهر الفضيل، شهر رمضان، فستعمل على تحسين القولون العصبي والتخفيف من معانته أو إزالة آلامه؛ لافتًا إلى أن القولون العصبي هو مرض قابل للتحسن ويتحسن كثيرًا جدًا في رمضان، موجهًا النصائح التالية لمرضى القولون العصبي:

1- الاستفادة من روحانيات الشهر الكريم، والابتعاد عن كل المنغصات التي قد تؤثر على أعصابك، فروحانيات شهر رمضان قد تجلب لك هذا النوع من السلام وتساعدك على ذلك.

2- تقوية الجوانب النفسية لمريض القولون العصبي وذلك من خلال عبادات الشهر الكريم، فالصلاة والصيام تزيد من طمأنينة الأشخاص وتُحسن من نفسياتهم.

3- ينصح د. زغلول، عبر منصات دكتور تواصل، بالاهتمام بنوعية الطعام في رمضان وغير رمضان؛ لتأثيرها إيجابًا وسلبًا على القولون العصبي، محذرًا من الإفطار على السجائر أو الكفايين مثل الشاي والقهوة؛ فهي تتسبب في تهييج القولون.

4- لا تبدأ فطارك في رمضان بتناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة، بل قم بتوزيع وجباتك على مراحل موزعة بين الإفطار والسحور.

5- تجنب أو تقليل البهارات الحارة والأطعمة الدسمة لتأثيرها سلبًا على الصحة عامة بما فيها القولون العصبي.

6- ممارسة الرياضة تؤثر إيجابًا على عمل الجهاز الهضمي، فالمشي مدة نصف ساعة يوميًا مفيد جدًا للصحة بشكل عام.

وأشار د. محمد سعيد زغلول، عبر منصة دكتور تواصل، أن الالتزام بهذه الإرشادات والاستفادة من روحانيات الشهر الكريم تساعد بشكل كبير في تخفيف معاناة مرضى القولون العصبي والتخلص من آلامه؛ لافتًا إلى الاستفادة من الشهر الكريم في كثير من الجوانب.

فيديو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى