أخبار

في ذكرى مولده.. أهم المعلومات عن «بن خلدون» مؤسس علم الاجتماع

إبراهيم السقا

ولد في هذا اليوم، السابع والعشرين من شهر مايو، أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي، المعروف بـ”ابن خلدون” مؤسس علم الاجتماع.

ونسرد في هذا التقرير معلومات في تاريخه كالآتي:

– مؤرخ سياسي واجتماعي كبير، ومؤسس علم الاجتماع الحديث. وُلد في تونس، وجاب أقطار شمال إفريقيا.

– هو أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي. كان مؤرخًا وعالمًا تاريخيًا، وهو رائدٌ في التخصصات الحديثة لعلم الاجتماع والديموغرافيا.

– اشتهر بشكلٍ كبيرٍ بسبب كتابه “مقدمة ابن خلدون”، والذي أثّر على المؤرخين العثمانيين في القرن السابع عشر مثل كاتيب شلبي وأحمد سيفدت باشا ومصطفى نعيمة، الذين استخدموا نظريات من الكتاب لتحليل نمو وتراجع الإمبراطورية العثمانية، واعترف العلماء الأوروبيون في القرن التاسع عشر أيضًا بأهمية الكتاب، واعتُبر ابن خلدون واحدًا من أعظم الفلاسفة في العصور الوسطى.

– حصل على التعليم على يد أفضل المعلمين في المغرب العربي، وذلك بسبب مكانة عائلته. كما حصل على تعليمٍ إسلامي تقليدي، حيث درس القرآن وحفظه عن ظهر قلب، كما درس اللغة العربية وهي أساسٌ لفهم القرآن والحديث الشريف والشريعة والفقه.

 – في سن ال 17، خسر ابن خلدون كلا والديه بسبب وباء الطاعون الذي ضرب تونس في 1348-1349 م.

– اعجب ابن خلدون بابنة القائد محمد بن الحكيم فتزوجها وكان عمره آنذاك 23 عامًا في عام 755 هجري- 1354 ميلادي . وفي فاس وضعت زوجته مولودهما وأسمياه زيد، فأصبح يُكنى بأبا زيد

– ابتكر وصاغ فلسفة للتاريخ هي بدون شك أعظم ما توصل إليه الفكر البشري في مختلف العصور والأمم، ومؤلفاته أحد أهم المؤلفات التي أنجزها الفكر الإنساني.

 – قدّم ابن خلدون العديد من المؤلفات والكتب في الكثير من المجالات والعلوم سوآء في علم الاجتماع، أو التاريخ، أو الفلسفة، أو الفقه، أو الحساب، أو المنطق، أو علم الكلام، ومن أهمّ مؤلفات ابن خلدون 

– كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر ،  المقدمة ،  شفاء السائل لتهذيب المسائل، لباب المحصل

– اتصف ابن خلدون بصفات ميزته عن غيره، فقد كان رجلاً متقلّباً، ومحبّاً للظهور، ومحباً للمغامرة السياسية وللعمل، وواثقاً بنفسه، وذكياً، وفطناً، كما كانت حياته مملوءة بالمغامرات والأحداث، حتى إنّ التاريخ السياسيّ العربيّ لم يشهد لرجل كابن خلدون، وفي هذا إشارة إلى شهرته الواسعة وأعماله المميزة.[٤]

– توفي ابن خلدون في 19  مارس من عام 1406، و سارت القاهرة في وداعه العامة والعلماء والقضاة والأمراء، ودُفن جثمانه بمقابر الصوفية خارج باب النصر في اتجاه حي العباسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى