فن ومنوعات

في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. صنع البهجة للملايين وتوفى حزينا

 

الضاحك الباكي.. أبو ضحكة جنان.. أنها ألقاب أطلقت على نجمنا الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده الذي أستطاع أن يرسم البسمة على وجوه الملايين برغم حياته المأساوية والحزينة التي عاشها طوال حياته ولكنه استطاع أن يحولها إلى طاقة إيجابية على المسرح والسينما وأطلق منها روح البهجة والأمل والتفاؤل للجمهور حتى أصبح نجم المنولوج إنه الرائع إسماعيل يس.

النشأة:

ولد إسماعيل ياسين إسماعيل علي نخلة في محافظة السويس وهو الابن الوحيد لصائغ في شارع عباس، وتوفيت والدته وهو لا يزال طفلا.

التحق إسماعيل بأحد الكتاتيب، ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع ولم يكمل تعليمه بسبب دخول والده السجن لتراكم الديون عليه.

اضطر الفتى إلى الاعتماد على نفسه منذ الصغر وعمل مناديا أمام محل لبيع الأقمشة وبعد ذلك مناديا للسيارات بأحد المواقف السويس.

بدايته الفنية:

و في بداية الثلاثينات عندما أصبح لديه 17 عاما سافر إلى القاهرة حيث عمل بأحد المقاهي في شارع محمد علي  ثم التحق بالعمل مع الأسطى “نوسة” وبعد ذلك كون ثنائياً فنياً شهيراً مع أبو السعود الإبياري الذي رشحه لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني وبالفعل تم تعيينه.

استمر إسماعيل يس في إلقاء المونولوجات من عام 1935- 1945 حتى أصبح يلقيه في الإذاعة نظير أربعة جنيهات للمنولوج الواحد.

دخوله السينما:

كانت أولى أعماله السينمائية هو فيلم “خلف الحبايب” عام 1939 وقدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني.

حتى عام 1944 حيث قدم أول بطولة سينمائية له من إنتاج الفنان أنور وجدي وهو فيلم “الناصح” أمام الفنانة ماجدة.

كانت أعوام 52 و53 و54 عصره الذهبي، حيث مثل 16 فيلما في العام الواحد، وأصبح نجم الشباك.

وفي عام 1955 كون مع أبو السعود الإبياري والمخرج فطين عبد الوهاب سلسلة الأفلام التي كانت تحمل اسمه .

المسرح:

كوّن فرقة تحمل اسمه مع أبو السعود الإبياري عام 1954 وظلت هذه الفرقة تعمل على مدى 12 عاما حتى 1966 قدّم خلالها ما يزيد علي 50 مسرحية بشكل شبه يومي .

وقد قدّم للمسرح 60 مسرحية سجلت جميعها للتليفزيون ولكن أحد الموظفين بالتليفزيون المصري أخطأ وقام بمسحها جميعا، إلا فصلين من مسرحية “كل الرجالة كده” وفصل واحد من مسرحية أخرى.

الهبوط الفني:

حدث ذلك في عام  1961  فبعد أن كان يقدم أكثر من عشرة أفلام في العام الواحد قدم فيلمين فقط هما (زوج بالإيجار) و(الترجمان) وفي الفترة من 1963 إلى 1965 لم يقدم سوي فيلمين هما (المجانين في نعيم) و(العقل والمال) وذلك نتيجة مرضه.

الحياة الخاصة:

تزوج 3 مرات الأولى كانت من المونولوجست “سعاد وجدي” وانفصل عنها بعد شهرين من الزواج، والثانية كانت مع الراقصة ثريا حلمي، وهى الحب الأول في حياته،أما المرأة الثالثة في حياته فكانت زوجته الأخيرة أم نجله يس السيدة ” فوزية ” التى وقعت في حبه ووافقت على الزواج منه رغم تحذير الكثيرين لها أنه زير نساء، وأنه تزوج مرتين في عدة أشهر.

المرض والوفاة:

أصيب بمرض القلب الذي أبعده عن الساحة الفنية كثيرا.. في 24 مايو 1972 رحل عن عالمنا إثر أزمة قلبية حادة قبل أن يستكمل تمثيل دوره الأخير والصغير في فيلم بطولة نور الشريف.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى