اقتصادعرب وعالم

قفزة في أسعار المستهلكين مع أسعار البنزين في الولايات المتحدة

رويترز:- تسارع ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في مايو مع ارتفاع أسعار البنزين إلى مستوى قياسي وارتفعت تكلفة الخدمات بشكل أكبر، مما يشير إلى أنالبنك المركزي الامريكي – الاحتياطي الفيدرالي- قد يواصل رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة حتى سبتمبر لمكافحة التضخم.

وقالت وزارة العمل الأمريكية اليوم- الجمعة: إن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 1.0٪ الشهر الماضي، وذلك بعد ارتفاعه 0.3٪ في أبريل. وكان الاقتصاديون- الذين استطلعت (رويترز) آراءهم- توقعوا ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الشهري بنسبة 0.7٪. وكانت أسعار البنزين قد ارتفعت في مايو ، بمتوسط حوالي 4.37 دولار للجالون، وفقًا لبيانات من الرابطة الأمريكية للسيارات.

وكان مؤشر أسعار المستهلكين قد تأرجح 5 دولارات للجالون اليوم- الجمعة، ما يشير إلى أن مؤشر أسعار المستهلكين الشهري سيظل مرتفعًا في يونيو.

كما عزز التضخم الشهر الماضي ارتفاع أسعار سلع أخرى مثل الغذاء- حيث تصاعدت في أعقاب حرب روسيا (غير المبررة) ضد أوكرانيا. كذلك يُنظر أيضًا إلى سياسة الصين الخاصة بوقف انتشار فيروس كورونا- التي أدت إلى حلحلة سلاسل التوريد- في الحفاظ على أسعار السلع في ارتفاع كبير.

كما ارتفعت أسعار بعض الخدمات مثل: الإيجارات والإقامة في الفنادق والسفر بالطائرة الشهر الماضي، وكان هناك أمل في أن يساعد التحول في الإنفاق من السلع إلى الخدمات في تهدئة التضخم، لكن سوق العمل الضيق يؤدي إلى ارتفاع الأجور، مما ساهم في ارتفاع أسعار الخدمات في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى