رياضة

كمال الزين.. تاريخ حافل بالإنجازات مع شبان قنا ينتهي بالرحيل

33  شهرا و20 يوما قضاها كمال الزين، داخل أسوار نادي شبان قنا مديرا فنيا للفريق الأول لكرة القدم، قبل أن يقرر مجلس إدارة النادي توجيه الشكر له بعد الهزيمة الثالثة له على التوالي أمام المنيا بالقسم الثاني عن مجموعة الصعيد.

قبل أسبوع تقدم الزين باستقالته بسبب سوء النتائج وهزيمة الفريق أمام قنا بديار الشبان بهدف نظيف ومن قبلها سمسطا بنفس النتيجة، ولكن مجلس الإدارة رفض الاستقالة مجددا الثقة بالزين قبل موقعة المنيا بختام مباريات الدور الأول.

رحل الزين عن الشبان ولكن تبقى أرقامه مع الفريق وما حققه من نتائج جعلت الفريق يعود من جديد للمنافسة مسببا الرعب لكل منافسيه سواء على أرضه أو خارجها.

خلال التقرير التالي يرصد “اليوم” مشوار كمال الزين مع شبان قنا خلال الموسمين ونصف السابقين لما حققه من إنجازات بالصعود والعودة للقسم الثاني وصولا دور الـ32 ببطولة كأس مصر.

موسم قياسي بالقسم الثالث

تولى الزين القيادة الفنية لشبان قنا خلال موسم جديد وهو موسم 2018/2019، نجح مع الفريق منذ الدور الأول من فرض السيطرة والزعامة على المجموعة الثانية والمشرفة عليها منطقة سوهاج لكرة القدم بمجموعة ضمن 11 فريقا بالإضافة للشبان.

استطاع الشبان خلال المجموعة من حسم السيطرة والتأهل لمرحلة الترقي للقسم الثاني بعد بداية الدور الثاني بلقاءين وفقا لأداء ومستوي الفريق وقتها، ولكن رسميا لم يحسم الشبان التأهل إلا قبل نهاية الدوري بثلاث جولات.

لعب الشبان 22 مباراة حقق وقتها بقيادة الزين 18 فوزا، تعادلين ومثلهما هزيمة، لم يهزم الشبان وقتها على أرضه ولم يحقق أيضا التعادل، والنقاط التي خسرها كانت خارج أرضه.

حقق الشبان لقب الأقوى من الناحية الهجومية بتسجيله 60 هدفا، والأقوى دفاعيا باستقباله 15 هدفا، وحسم الصدارة لصالحه برصيد 56 نقطة بفارق 17 نقطة عن أقرب ملاحقيه، ليصعد الشبان لدور الترقي المؤهل للقسم الثاني.

الترقي والعودة للقسم الثاني

لعب الفريق في دور الترقي وقتها كانت عقبة الشبان الوحيدة نحو الصعود والعودة للقسم الثاني من جديد نظرا لوصول الفريق لموسمين على التوالي ولكنه يفشل بالنهاية في الصعود، يصعد على حسابه وقتها سلام إسنا والتحرير بأسوان على الترتيب.

ولكن خلال هذا الموسم وقتها ضمن لوائح الإتحاد والتي أقرت صعود أول وثاني مجموعة الترقي للقسم الثاني مباشرة، حل شبان قنا في مجموعة ضمن فرق كيما أسوان، أبو كساه، وبترول أسيوط.

نجح الشبان في تحقيق الفوز بالثلاث مباريات التي أقيمت على أرضه وتعادل في لقاءين وخسر في اللقاء المتبقي ليضمن صعوده رسميا والعودة للقسم الثاني بعد غياب دام أربع مواسم ليشارك من جديد بدوري القسم الثاني عن مجموعة الصعيد.

الوصول لكأس مصر

إنجاز جديد يحسب لكمال الزين وجهازه الفني المكون من “مبارك كالوشه، أحمد شحات، وشاذلي سمير، محمد حسن، عصام هزاع، وطارق الخطيب”، وهو صعود الشبان لدور الـ32 من بطولة كأس مصر بعد غياب استمر لأكثر من 17 عاما.

وصل الشبان لمرحلة الأضواء بعد عبور الـ6 أدوار التمهيدية من عمر المسابقة، ليلتقى الفريق بنظيره إنبي بملعب بتروسبورت، ولكن يودع الشبان وقتها البطولة بعد الهزيمة بثلاثية نظيفة.

الحصان الأسود بمجموعة الصعيد

ظهر شبان قنا لأول مرة بدور القسم الثاني من جديد بعد غياب تام لمدة 4 مواسم متتالية، وبعد الصعود اصطدم الفريق بنظيره المنيا خارج الديار ولكنه تلق هزيمة قاسية برباعية نظيفة، رقم أعاد للجميع بأن الشبان أول الفرق الهابطة والعودة للقسم الثالث من جديد.

ولكن كمال الزين ولاعبيه استطاعوا تحقيق 4 انتصارات تواليا جعلت الفريق ضمن المربع الذهبي للمجموعة من قبل نهاية الدور الأول.

عدة أرقام حققها الزين مع لاعبيه بالموسم الماضي وهي أنه لم يتلق الهزيمة على أرضه سوى في لقاءين فقط وبثلاث مباريات بالخارج.

حل الشبان بالمركز الرابع كأقوى خط دفاع بالمجموعة، وحقق نظافة الشباك “كلين شيت” في 12 مباراة من أصل 22 مباراة.

لينهى شبان قنا الموسم الماضي محتلا المركز الرابع بالمربع الذهبي بمجموعة الصعيد.

دور أول محبط

ومع بداية موسم كروي جديد، توقع عشاق ومتابعي شبان قنا أن يكون هذا الموسم هو موسم قياسي آخر للشبان بمجموعة الصعيد، ولكن حدث عكس ذلك.

بداية من الموسم الكروي الجديد لم تكن تدعيمات الشبان بالكبيرة خاصة وأن العامل المادي كان له دور بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد والذي تسبب بغلق تام لكافة المنشآت الرياضية على مستوى الجمهورية لمدة تجاوزت الستة أشهر.

خلال الـ15 جولة التي أقيمت بالمجموعة هذا الموسم حقق الشبان 3 انتصارات فقط، مقابل التعادل في 8 مواجهات كأكثر فريق سقط بفخ التعادل بدور واحد خلال الموسم.

وسقط بفخ الخسارة في 4 مباريات منهم 3 مواجهات متتالية أمام سمسطا، وقنا على أرضه، ثم المنيا خارج أرضه.

رقم سلبي حققه شبان قنا وهو تلقيه 3 هزائم متتالية لأول مرة منذ موسم 2014/2015، ولم يسبق للشبان بأن تعرض للهزيمة مرتين على التوالي بدياره منذ مايو 2015.

رحيل الزين عن شبان قنا

بعد هزيمة شبان قنا من المنيا بهدفين نظيفين، عقد مجلس إدارة شبان قنا برئاسة رجب رزق، اجتماعا عاجلا مع باقي أفراد مجلس الإدارة وتم الاستقرار على توجيه الشكر للزين وتكليف محمد عيسى بقيادة الفريق الأول، ليرحل الزين بعد قيادة فنية مع الشبان لمدة تجاوزت الموسمين ونصف موسم.

تكليف محمد عيسى

بعد توجيه الشكر لكمال الزين من قبل مجلس إدارة شبان قنا تم إسناد تكليف المهمة الفنية لمحمد عيسى، على أن يعاونه عبدالرحيم النجار، مدربا عاما، أيمن ماهر، مدرب، علي سعيد، مدرب لحراس المرمى، عصام هزاع، طبيب الفريق، طارق الخطيب، أخصائي العلاج الطبيعي، ومحمد حسن، المدير الإداري.

شبان قنا

وبعد نهاية الدور الأول يحتل شبان قنا المركز التاسع برصيد 17 نقطة بجدول ترتيب مجموعة الصعيد، ويحل الفريق بأولى مباريات الدور الثاني ضيفا على أسمنت أسيوط يوم السبت المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى