غير مصنف

كورونا تؤثر علي احتفال أقباط سوهاج بأحد السعف

آية جمال

يحتفل اليوم أقباط مصر في جميع المحافظات بأحد السعف وهو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل (عيد القيامة) ويسمى الأسبوع الذي يبدأ به بأسبوع الآلام، وهو يوم ذكرى دخول يسوع إلى مدينة القدس (أورشليم)، ويسمّى هذا اليوم أيضًا بأحد السعف أو الزيتونة لأن أهالي المدينة استقبلوه بالسعف والزيتون المزيّن فارشين ثيابهم وسعف النخيل وأغصان الزيتون أمامه.

توافد الأقباط بمحافظة سوهاج منذ أمس السبت لشراء السعف من البائعين المتواجدين علي الأرصفة للأحتفال بأحد السعف اليوم المقدس الذي يمثل أهمية كبري لديهم حيث أنه يرمز سعف النخيل إلي النصر ، أي أنهم استقبلوا يسوع منتصرًا مُحقّقا نبؤءة زكريا بصفته المسيح ، ولكن جاء الأحتفال بالشارع السوهاجي قليل عن الأعوام السابقة نظرا لتفشي فيروس كورونا كوفيد 19 وتزايد أعداد المصابين بالمحافظة فجاء الاحتفال بالمنازل حفاظا علي الأرواح .


وكشف الدكتور إيليا عزيز سكرتير كنيسة مار جرجس بمحافظة سوهاج عن قرار الأنبا باخوم، أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة عن أن الصلوات والقداسات القادمة ستكون قاصرة فقط علي الأباء الكهنة والشمامسة فقط حفاظا علي الأرواح وتطبيقا للتباعد الأجتماعي والإجراءات الاحتيرازية ، مشيرا أن اليوم يمثل الفرحة والزعف والبهجة للشباب والأولاد بتصميمهم أشكال من الغربال والصلبان والأساور والأشكال المختلفة .

كما هنأ الدكتور إيليا الشعب المصري وأهل محافظة سوهاج بشهر رمضان قائلا “رمضان كريم علينا كلنا وعلي أسرنا ، وهنعيد مع بعض ، وكل سنة وأحنا في سلام ومودة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الجدير بالذكر يعطي المسيحيون حول العالم خاصةً مسيحيو القدس وغيرها من المدن في الأراضي المقدسة أهمية بالغة لأحد الشعانين كونه ذكرى دخول ملك السلام إلى القدس وحدثاً سابقاً لقيامة يسوع وبداية أسبوع الآلام.

 






مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى