تقارير و تحقيقاترياضة

لأول مرة الكاراتيه في الأولمبياد.. «اليوم» داخل معسكر منتخب مصر

مدرب المنتخب الوطني يكشف أهم انجازاته مع الفريق

واللياقة البدنية: هناك رقابة شديدة على المنشطات

شيماء مصطفى

لأول مرة في تاريخ الأولمبياد، تشارك منتخبات الكاراتية في البطولة، وجاءت موافقة اللجنة الأولمبية بضم اللعبة، نتيجة لقوتها وكثافة عدد لاعبيها على مستوى العالم.

وتأتي مصر ضمن الدول التي من المقرر أن تشارك في نهائيات أولمبياد طوكيو 2020، حيث يلعب لاعبي المنتخب في البطولات المؤهلة لنهائيات البطولة التي ستنطلق منتصف العام الجاري.

الدكتور محمد الدهراوى، رئيس الاتحاد المصرى ونائب رئيس الاتحاد العربى للكاراتيه، قال إنه سيكون حريصًا على خدمة أبناءه اللاعبين للتأكيد على استمرار الريادة للكاراتيه المصري دوليًا وعالميا، لحصد أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد.

وانتقلت «اليوم» في تغطية خاصة، إلى معسكر منتخب مصر للكاراتيه، للتعرف على آخر استعدادات المنتخب ولاعبيه للبطولات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020.

ومن جانبه قال محمد عبدالرجال، مدرب المنتخب المصري للكاراتيه، بأن اللاعبة جيانا فاروق ستشارك في أولمبياد طوكيو 2020، لأنها أعلي لاعبة حتى الآن وكذلك اللاعب علي الصاوي.

وأضاف خلال حديثه لـ”اليوم”، أن هناك بطولة تأهيلية في فرنسا سيشارك فيها منتخب مصر، مشيرًا إلى احتمالية تصعيد أبطال آخرين للمشاركة في طوكيو.

محررة «اليوم» مع مدرب المنتخب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتابع أن من أهم انجازاته مع منتخب مصر للكاراتيه، حصول اللاعبة جيانا فاروق على 11 ميدالية في بطولة العالم، وتحقيق اللاعب أدهم الفقي، ميدالية ذهبية عالمية في عام 2015، وكذلك حصول اللاعبة ياسمين الجويلي على ذهبية أولمبياد الشباب.

مدرب اللياقة البدنية: هناك رقابة شديدة على المنشطات

وصرح عمرو سعد مدرب اللياقة البدنية بالمنتخب المصري، أن الإعداد البدني، هو العامل الرئيسي الذي يساهم في تطوير اللاعب بمنتهى السرعة.

وأضاف لـ”اليوم، أن هناك رقابة وفحص دائم علي اللاعبين بخصوص المنشطات، وذلك من خلال عمل التحاليل العشوائية في البطولات المحلية والدولية التابعة للاتحاد المصري للكاراتية.

وتابع عمرو، أن منتخب مصر للكاراتيه، يعد من أفضل المنتخبات على مستوى العالم، لافتًا إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى في التصنيف العالمي للدول.

لاعبو المنتخب الوطني للكاراتيه

«اليوم» حاورت لاعبي المنتخب، للتعرف على مدى جاهزيتهم للبطولة وكيف استعدوا لها ورصد مشوارهم في البطولات المؤهلة والإنجازات التي حققوها على مدار السنوات الماضية.

جيانا فاروق: الأعلى إحرازًا للبطولات

تلعب جيانا فاروق، ضمن صفوف المنتخب المصري للكاراتيه، حيث حصلت على ميدالية ذهبية في بطولة العالم أربعة مرات على التوالي.

وقالت جيانا، إنها تسير على خطة إعداد وتأهيل، استعدادًا للأولمبياد طوكيو 2020، وذلك مع مدربي منتخب الكاراتيه، بالتعاون مع وكيل أعمال شركة روابط الرياضية، والإتحاد المصري.

وحصلت اللاعبة على العديد من البطولات، جاء أهمها ذهبية بطولة العالم للشباب 2011، وذهبية بطولة العالم 2013، وكذلك ذهبية بطولة العالم للآنسات فردي 2014، وذهبية بطولة العالم آنسات جماعي 2014.

جيانا فاروق
جيانا فاروق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كما حصلت جيانا على ذهبية العالم تحت 21 في عام 2015، وذهبية بطولة العالم للجامعات فردي 2015، إضافة إلى برونزية بطولة العالم آنسات فردي 2018، وبرونزية بطولة العالم آنسات جماعي 2018.

وتابعت جيانا، أن كل مدربي المنتخب، لهم فضل عليها سواء من قام بتدريبها أو من دعمها بمعلومة أدت إلى تحسين مستواها ورفع كفاءته، وطريقة تفكيرها.

وأوضحت أن هذه المكانة التي وصلت إليها جاءت بمساعدة كلًا من الكابتن محمد عبدالرجال، مدرب المنتخب والكابتن عمرو سعد مدرب اللياقة البدنية.

علي الصاوي يحقق ذهبية بكأس العالم

أيضًا حقق على الصاوي، لاعب منتخب مصر، العديد من الميداليات، حيث كانت أول ميدالية ذهبية له عام 2011، ببطولة كأس العالم.

ويعد الصاوي من اللاعبين المشاركين في أولمبياد طوكيو 2020، حيث يستعد للبطولة، عن طريق المشاركة بالعديد من المعسكرات داخل مصر وخارجها.

وقال اللاعب لـ”اليوم”، إنه يأمل خلال الفترة المقبلة، أن يحقق أول ميدالية أوليمبية للكاراتيه ضمن منافسات الرجال، وذهبية بطولة العالم في 2020.

علي الصاويوأضاف أنه أحرز العديد من البطولات الدولية والعالمية، مشيرًا إلى أن أصعب مبارياته، كانت أمام بطل فرنسا، المصنف الأول للميزان في بطولة “البريميرليج” بالصين، حينما كان يلعب على المركز الثالث والخامس بدور الترضية، وفاز خلاله بالميدالية البرونزية وحصل على المركز الثالث.

وتابع اللاعب، أنه شارك في معظم البطولات وسيشارك في البطولات القادمة للحفاظ على التصنيف الأوليمبي والعالمي وللاحتكاك أكثر بمنافسين.

سارة عاصم أول إفريقية تحصل علي المركز الثالث في بطولة العالم

تلعب كذلك سارة عاصم في منتخب مصر للكاراتيه، وهي أول للاعبه مصرية عربية إفريقية، تحصل علي المركز الثالث في بطولة العالم للناشئين، والمركز الثالث على العالم ببطولة الشباب وثاني بطولة العالم للسيدات.

سارة عاصمسارة قالت بأنها أفضل لاعبة في إفريقيا، وهي في انتظار التصفيات المؤهلة للأولمبياد.

وأضافت لـ”اليوم”، أنها تتمنى استكمال مشوار البطولة لتحقيق ميدالية لبلادها، كما تأمل في وجود راعي، حتى يتيح لها السفر أكثر وتكتسب نقاط أكثر تأهلها للأولمبياد.

أحمد أشرف يتغلب على إصابته ويحقق أصعب بطولة في تاريخه

كما يأتي اللاعب أحمد أشرف، ضمن لاعبي المنتخب، والذي حقق العديد من البطولات الدولية والعالمية من أهمها، فضية بطولة العالم عام 2014 في بريمن، وذلك رغم إصابته، ولكنه تغلب عليها بمسانده زملائه إبراهيم مجدي ومحمد حمدي، وكانت أول ميدالية فضية في تاريخ “الكاتا”.

وقال اللاعب لـ”اليوم” أنه الآن في مرحله التأهيل لأولمبياد طوكيو 2020، موضحًا أنه القائمة النهائية للمتأهلين سيتم الإعلان عنها في شهر مايو المقبل بعد الانتهاء من بطولات الدوري العالمي والبطولة التأهيلية في باريس.

أحمد أشرف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأكد “أشرف”، ثقته في مشاركة المنتخب بالدورة الأولمبية، وقدرته على تحقيق أول ميدالية للكبار في تاريخ الكاراتيه الذي دخل ضمن ألعاب الدورة الأولمبية للمرة الأولي في التاريخ.

وأشار إلى أنه منذ عام 2012، وحتى الآن، لم يخرج عن العشر الأوائل على العالم، في بطولات العالم للكبار، موضحًا أنه صنف ضمن الـ 15 للاعب في تاريخ لعبة الكاراتية.

وتابع اللاعب أن من أهم البطولات الدولية الذي حصل عليها، كانت برونزية بطولة العالم 2012، وبرونزية بطولة العالم 2012، وكذلك فضية بطولة العالم 2014، وذهبية بطولة العالم 2014، و24 ميدالية في عدة بطولات إفريقية وعربية.

ياسمين الجويلي أول مصرية تحقق ذهبية وأولمبية

«اليوم» تحدثت أيضًا مع لاعبة المنتخب ياسمين الجويلي، وهي أول لاعبة مصرية وعربية وإفريقية تحقق ميدالية ذهبية وأولمبية في تاريخ رياضة الكاراتية، حيث قالت بأنها المصنفة الأولى عالميًا حسب تصنيف الاتحاد الدولي.

وأضافت ياسمين أنها لعبت الكثير من البطولات، كان أصعبها أولمبياد الشباب بالأرجنتين عام 2018، معقبةً: «كنت أول لاعبة مصرية وعربية وإفريقية تتأهل، وكنت الممثلة الوحيدة لمصر مما أثقل عاتقي بمسؤولية كبيرة.

ياسين الجويلي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتابعت اللاعبة أنها أكملت سن الـ18 عامًا، وبالتالي فإنها ستلعب في مرحلة الكبار، كما تتمنى أن تلعب في البطولة المؤهلة لأولمبياد باريس خلال الفترة الحالية.

وأوضحت الجويلي أنها حصلت على العديد من البطولات الدولية مثل ذهبية البحر المتوسط بالمغرب عام 2017، وفضية كرواتيا 2018، المؤهلة لأولمبياد الشباب بالأرجنتين، فيما حصلت على فضية دورة الالعاب الأفريقية للشباب بالجزائر 2018 في “الكومتيه”.

وحصلت اللاعبة أيضًا على فضية “الكاتا” جماعي في دورة الألعاب الإفريقية بالجزائر لعام 2018، وذهبية أولمبياد الشباب بالأرجنتين 2018 لأول مرة في تاريخ رياضة الكاراتيه، وأخيرًا ذهبية بطولة العالم تشيلي 2018 ميزان 48 كج شابات تحت 18 سنة.

علي الكومي حاصل على الذهبية ببطولة العالم باليونان

يلعب علي الكومي ضمن صفوف منتخب مصر للكاراتيه، حيث حقق العديد من الانجازات في البطولات الدولية والعالمية، والتي جاء من أهمها ذهبية بطولة كأس العالم 2013، وفضية بطولة العالم 2015.

كما حقق الكومي، العديد من البطولات ومنها، ذهبية بطولة العالم باليونان 2013، وذهبية بطولة البحر المتوسط في قبرص 2013، وفضية بطولة العالم بأندونسيا 2014، إضافة إلى ذهبية بطولة الدوري العالمي جماعي بقبرص 2014.

علي الكومي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بينما حصل لاعب المنتخب المصري على الميدالية الذهبية في بطولة الجائزة الكبري بالتشيك 2015، وبرونزية البطولة العربية 2019، وذهبية البطولة العربية جماعي 2019.

خريجي الشرطة أمناء على منتخب الكاراتيه

والجدير بالذكر أن منتخب مصر للكاراتيه، لعب ضمن صفوفه على مدار الأعوام الماضية، العديد من خريجي كليات الشرطة والحربية، وجاءت أسمائهم على النحو التالي:

ملازم أول أدهم الفقي ذهبية بطولة العالم 2015.

ملازم أحمد مصطفى ذهبية دوري الشرطة 2019.

ملازم علي الفقي ذهبية دوري الشرطة 2019.

ملازم عمر خالد ذهبية دوري الشرطة 2019.

ملازم أول لؤي هشام ذهبية دوري الشرطة 2019.

ملازم أحمد حازم ذهبية دوري الشرطة 2019.

ملازم أسلام محسن ذهبية دوري الشرطة 2019.

الطالب أحمد رجب المصري ذهبية بطولة العالم 2017.

لاعبي المنتخب سابقًا من خريجي كليات الشرطة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى