أخبارفيديوهات

أمين الفتوى: يمين اللغو والكرم ليس عليهما كفارة

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول أحكام وأنواع اليمين، وما الكفارة؟.
وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الأربعاء: ” هناك 3 أنواع من اليمين، الأول هو اليمين المنعقد، أي الشخص يدرك ويعي تماما اليمين الذي يخرج عنه في هذا الحدث، وبالتالي يكون الفرد ملزما بها، وإذ لم يف الشخص اليمين، يجب عليه إطعام 10 مساكين أو كسوة 10 مساكين، أو صيام 3 أيام في حالة عدم القدرة على الكفارتين السابقتين”.

أوضح أن اليمين الثاني معروف بيمين الكرم، فمثلا شخصان في المواصلات يريد كل منهما الدفع للآخر وبالتالي تخرج عنهم يمين “والله أنا اللي هدفع”، أو الإصرار على إطعام أحد، مشيرا إلى أن أيمان الكرم ليس بها قصد لتأكيد الشىء أو الالتزام بأمر محدد، لذلك تعامل نفس معاملة يمين اللغو، وبالتالي ليس به كفارة.
وتابع أن اليمين الثالث هو يمين اللغو أو اليمين الذي يخرج بلا قصد، ويأتي في وسط الكلام بدون قصد لليمين، مثل معاملة الأم مع أولادها “والله لأعمل كذا”، مشددا على ضرورة عدم الإكثار في اليمين “الحلفان”، لكن كل من النوعين الثالث والثاني ليس بهما كفارة.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى