تقارير و تحقيقات

لطلاب الشهادة الإعدادية.. دليلك لبدائل الثانوية العامة

نورا سعد وسامح الألفي

لم تعد الثانوية العامة مطمح الكثير من طلاب الشهادة الإعدادية على الرغم مما تضمنه من مستقبل لأبنائها، فقد أصبح الطلاب ترغب في خلق مستقبل مختلف من المدارس التكنولوجية والتمريض وغيرها والتي توفر مستقبل أسرع وفرص عمل متعددة.

فمنذ إعلان الشهادة الإعدادية، زاد بحث الآلاف من الطلاب وأولياء الأمور عن بدائل الثانوية العامة، من حيث فوائدها وأسعار المصروفات بها، وخاصة مع تزايد أعداد المدارس في مختلف مجالات التعليم الفني والصناعي ومدارس التمريض، وحتى المدارس المتقدمة والتكنولوجية.

ويقدم “اليوم الإخباري” بدائل الثانوية العامة 2021 لطلاب الشهادة الإعدادية، في إطارها الخدمي لمتابعيها.

مدرسة البترول:
تعتبر مدرسة البترول من أهم بدائل الثانوية العامة، حيث توفر مستقبلا مضمونا أمام الطالب حيث يتخرج منها ويعمل فني بترول في إحدى الشركات.

مدرسة البترول

شروطها :

  • ألا يقل مجموع الطالب عن 260 درجة.
  • أن يجتاز اختبارات القبول، والكشف الطبي المختلف نفسي- طبي – هيئة.
  • ألا يزيد سن الطالب عن 18 عاما.

أقسامها: البترول، الحاسب الآلي، الملابس الجاهزة، النقل البحري، التبريد والتكييف.
مصروفاتها :
تتراوح ما بين 1000 للمدارس الحكومية بالإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية، وتبدأ من 3 لـ10 آلاف جنيه، للمدارس الفنية الخاصة.

مدارس التمريض:
والتي تعد من أبرز بدائل الثانوية العامة، حيث تقبل الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية بمجموع لا يقل عن 240 درجة، بشرط أن يحصل الطالب على درجات عالية في مادة اللغة الإنجليزية، وألا يقل عمر الطالب عن 15 عاما.

مدارس التمريض الفني

المدارس التكنولوجيا:
تعد المدارس التكنولوجية أحد أهم بدائل الثانوية العامة، وتشترط اجتياز الطلاب للاختبارات التي تضعها الوزارة في المواد الأساسية والمقابلات الشخصية، ويجري الإعلان عنها عبر موقع وزارة التربية والتعليم الرسمي.

المدارس التكنولوجية

المدارس المتخصصة:
والتي تعد من أهم بدائل الثانوية العامة، والتي تضمن مستقبلا وعملا مضمونا في إحدى الشركات الخاصة بها كمدرسة السكة الحديد ومبارك كول، ومدرسة الذهب والمجوهرات، ومدارس شركات مياه الشرب والصرف الصحي، ومدرسة الأثاث بدمياط، والسويدي وتوشيبا العربي، والإنتاج الحربي، والضبعة النووية، وغبور للسيارات والطاقة الشمسية، ومدارس التكنولوجيا التطبيقية.

المدارس المتخصصة

الثانوية العسكرية:
كما تعد الثانوية العسكرية أحد بدائل الثانوية العامة، حيث تعلن وزارة الدفاع عن مواعيد وشروط التقديم للمدارس العسكرية كل عام، وتعلن عن الشروط الواجب توافرها في الطالب عبر موقع الوزارة.

الثانوية العسكرية

التعليم الفني:
وتعد مدارس التعليم الفني بأنواعها، من أهم بدائل الثانوية العامة التي يلجأ لها الكثير من الطلاب، حيث أنها منتشرة بمختلف سنوات الدراسة بجميع المحافظات، فهناك ثانوي زراعي 3 سنوات، وثانوي صناعي عامان و5 أعوام، فضلا عن الثانوي التجاري الذي يكون مدة الدراسة به 3 سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى