غير مصنف

لماذا يكون الإحساس بحرارة الجو أعلى مع زيادة الرطوبة؟.. «الأرصاد تُجيب»

أجابت هيئة الأرصاد الجوية، اليوم السبت، عن سؤال لماذا يكون الإحساس بحرارة الجو أعلي مع زيادة الرطوبة؟، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وقالت الهيئة في بيان لها، إنها ليست الحرارة، إنها الرطوبة حسنا في الواقع كلاهما.. هذه هي المقولة الاشهر خلال فصل الصيف،،،ويحدث هذا في مصر دائما خلال شهري يوليو واغسطس وشهر أغسطس هو الأعلي رطوبه علي الإطلاق خلال العام لتتجاوز الرطوبة 90% بالمدن الساحلية والقاهرة 80% وهذه النسبة تزيد من الاحساس بحرارة الجو.. وتأتي نسب الرطوبة العالية من تبخر المياه، وتتبخر المياه الأكثر دفئا بسرعه أكبر، لذلك تكون المناطق الأكثر رطوبه بالقرب من البحر الاحمر وبالتالي تكون المدن المطلة علي البحر الاحمر الأعلي احساسا بالحرارة خلال العام.

وتابعت: «التعرق، في حد ذاته لا يفعل شيئا لتبريد الجسم، مالم تتم إزالة الماء بطريقة التبخر، والرطوبة النسبية العالية تؤخر التبخر، وبالتالي يتم استخراج الطاقة الحرارية اللازمة لتبخير العرق من الجسم وبالتالي تبريده وفي ظل ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة النسبية العالية يبذل الجسم كل ما في وسعه للحفاظ علي درجة حرارتة الداخلية وعندما يتجاوز اكتساب الحرارة المستوي الذي يمكن أن يزيله الجسم او عندما لا يستطيع الجسم تعويض السوائل والاملاح المفقودة من خلال العرق تبدأ درجة حرارة اللب الداخلي للجسم في الارتفاع. وعندما يكون الطقس حار وجافا يمكن احتماله اكثر عندما يكون حار رطب».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى