تقارير و تحقيقاترياضة

ليس كل ما يعرف يقال.. كلمات أودت بأحلام الأهلي العالمية إلى الهاوية

ليس كل ما يعرف يقال، كلمات أدلى بها أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية السابق في اتحاد الكرة، عند سؤاله عن تعارض مباريات الأهلي في كأس العالم للأندية مع بطولة الأمم الإفريقية، الأمر الذي كلف الأهلي الكثير وأودى بأحلامه العالمية إلى الهاوية.

كلمات مجاهد، كانت تعني أن المنتخب سيلعب بكامل نجومه في أمم إفريقيا، وأيضًا الأهلي سيشارك في كأس العالم للأندية، بكامل لاعبيه، إلا أنه حدث غير ذلك.

عقب فوز الأهلي ببطولة دوري أبطال إفريقيا 2021، وتأهله لكأس العالم للأندية، المقامة حاليًا بالإمارات، راود الأهلي أحلامًا كبيرة في الصعود لنهائي المونديال، بل والتتويج به… وهذا تجلى واضحًا في تصريحات المدرب الجنوب إفريقي، بيتسو موسيماني، المدير الفني للفريق، قبل انطلاق البطولة، إلى أن اصطدم بالواقع الأليم.

أسباب أدت إلى تراجع مستوى الأهلي في مونديال الأندية:

1- انضمام اللاعبين الدوليين إلى منتخباتهم بأمم إفريقيا:

خلال الفترة الماضية، أثناء بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021؛ التي أُقيمت بالكاميرون، انضم أكثر من لاعب بالأهلي إلى منتخب بلاده، هم كالآتي:

(منتخب مصر)

انضم من الأهلي لمنتخب مصر، كل من: محمد الشناوي وأيمن أشرف وأكرم وعمرو السولية وحمدي فتحي ومحمد شريف.

(منتخب تونس)

انضم من الأهلي لمنتخب تونس، علي معلول.

(منتخب المغرب)

انضم من الأهلي لمنتخب المغرب، بدر بانون.

(منتخب مالي)

انضم من الأهلي لمنتخب مالي، أليو ديانج.

أصبح الأهلي يفتقد لتسعة من لاعبيه الأساسيين، نظرًا لانضمامهم لمنتخبات بلادهم، الأمر الذي أفقد الأهلي قوة وتماسك الفريق، خاصة بعد حالة الإرهاق التي أصابت جميع اللاعبين الدوليين.

الأهلي
الأهلي

2- الإصابات:

الأمر لم يتوقف عند انضمام لاعبي الفريق لمنتخباتهم، فقد رأينا الإصابات تضرب الفريق، وهي إصابات ليست بالسهلة، حيث أن هناك إصابات تحتاج فترة علاجها مدة طويلة، واللاعبون المصابون في الأهلي، كالتالي:

في حراسة المرمى: محمد الشناوي.

في خط الدفاع: أكرم توفيق وبدر بانون ومحمود متولي.

في خط الهجوم: بيرسي تاو وحسام حسن.

3- حصول اللاعبين على فترة راحة طويلة:

بعد انضمام اللاعبين الدوليين لمنتخبات بلادهم، قرر بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي، إعطاء جميع لاعبيه الأساسيين فترة راحة  امتدت لـ12 يومًا، الأمر الذي تسبب في فقدان هؤلاء اللاعبين بعض من الجوانب الفنية والبدنية، وبالتالي سيتأثر المستوى خلال المباريات الرسمية.

كل تلك الأسباب، بالإضافة إلى عدم استقرار موسيماني، بسبب عدم التجديد له حتى الآن، وأيضًا ابتعاده عن الفريق في المرحلة الماضية من خلال الظهور في البرامج الرياضية؛ لتحليل أمم إفريقيا، الأمر الذي أفقد المدرب التركيز مع الفريق.

بيتسو موسيماني
بيتسو موسيماني

مشوار الأهلي في كأس العالم للأندية:

بدأ الأهلي مشواره في كأس العالم للأندية 2021، المقامة حاليًا بالإمارات، بمباراة مونتيري المكسيكي، بطل دوري أبطال الكونكاكاف، ونجح بطل إفريقيا في الفوز عليه بهدف نظيف، ليتأهل إلى الدور نصف النهائي.

في الدور نصف النهائي، واجه الأهلي نظيره بالميراس البرازيلي، بطل كوبا ليبرتادورس؛ إلا أنه تلقى هزيمة بثنائية نظيفة، ليفقد حلمه في التأهل لنهائي المونديال.

وسيلعب الأهلي مباراة تحديد المركز الثالث (الميدالية البرونزية) أمام الهلال السعودي، بطل دوري أبطال آسيا، في تمام الثالثة عصر بعد غد السبت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى