غير مصنف

ماذا عن الغش في امتحانات أولى وثانية ثانوي؟.. وزير التعليم يجيب

بعد أن شهدت الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي وجود بعض محاولات الغش من خلال صفحات السوشيال ميديا، الأمر الذي أثار غضب أولياء الأمور، وعدم تقبلهم لهذا المشهد، لما يسببه من ضياع حقوق الطلاب المجتهدين.

تحدث الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني تلك الوقائع قائلا: أن الهدف الحقيقي من هذه الامتحانات هو التدريب للطلاب على نظام الأسئلة الجديدة، مؤكدا أنها ليست امتحانات تنافسية.

وحرص وزير التربية والتعليم أن يتحدث عن هذا الأمر في نقاط في نقاط تفصيلية وجائت تلك النقاط كالتالي:

1- هذه امتحانات سنوات نقل للترم الاول (نجاح ورسوب فقط) بلا مجموع او منافسة على الدرجات.

2- كانت هذه الامتحانات قبل نظام التابلت تتم على مستوى المدرسة مثلها مثل كل سنوات النقل.

3- الهدف الحقيقي من هذه الامتحانات هو إتاحة المزيد من التدريب للطلاب على نظام الاسئلة الجديدة والتعلم من أجل الفهم الحقيقي وكذلك الوقوف على نقاط القوة والضعف التحصيلي لكل طالب من خلال النتيجة التفصيلية اللتي سترسل اليه.

4- هذه “ليست امتحانات تنافسية على درجات” ولكنها اختبارات “للمساعدة على التعلم”.

5- وبالتالي لا يوجد هنا مكان للحديث عن تكافؤ الفرص أو ضياع حق المجتهد لانها ليست تنافسية وبلا مجموع.

6- من يتحايل ويغش هذه الامتحانات هو الخاسر الأوحد لأنه اختار حرمان نفسه من فرصة التعلم والتدريب وسوف يعاني لاحقا عند خوض امتحانات الثانوية العامة المؤمنة تماما ضد الغش بأنواعه.

7- الغالبية العظمى من الطلاب اللذين يعتمدون على أنفسهم هم الرابحون من كل النواحي لأنهم ادركوا الهدف ويستهدفون اكتساب المهارة اللتي تعدهم للثانوية العامة الجديدة.

8- إن الغش هو آفة مجتمعية مؤسفة ويحتاج علاجها الحقيقي لما هو أهم وأبقى من كاميرات المراقبة والجنود المدججين بالسلاح. يحتاج الى وعى مجتمعي عميق ويحتاج مساعدة أولياء الأمور وتوجيه أبنائهم ويحتاج توعية إعلامية وصحوة أخلاقية.

9- من الواضح أن الغش في هذه الامتحانات هو اختيار من لا يريد التعلم وسوف يعاني منه لاحقا ولا ينتقص هذا ممن ذاكر واجتهد وسعى إلى تعلم حقيقي مع ملاحظة ما ذكرناه أعلاه من أن هذه الاساليب لن تكون متاحة باى حال من الأحوال في امتحانات الثانوية العامة واللتي تضمن تكافؤ الفرص وانعدام التسريب وانعدام الغش بأنواعه والتصحيح الالكتروني بدون تدخل بشري ضمانا للشفافية المطلقة.

ويؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي امتحاناتهم إلكترونيا من داخل المدارس باستخدام التابلت.

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إجراء الامتحانات الالكترونية للصفين الاول والثاني الثانوي بتعديل طفيف في المواعيد، وجاء التعديل كالتالي:

يؤدي اليوم طلاب محافظات كلا من: القاهرة – بورسعيد – السويس – دمياط – الشرقية – الغربية – البحيرة – بني سويف – المنيا – قنا – الوادي الجديد – مطروح – الاقصر – شمال سيناء، امتحان مادة الأحياء، لطلاب الشعبة العلمية بداية من الساعة 9 وحتى الساعة 10، وأيضا يؤدي طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة الفلسفة والمنطق بداية من الساعة 9وحتى 10.

فيما يؤدي اليوم طلاب المحافظات الأخرى وهي: الإسكندرية – الدقهلية – القليوبية – كفر الشيخ – المنوفية – الإسماعيلية – الجيزة – الفيوم – سوهاج – البحر الأحمر – جنوب سيناء – أسيوط، امتحان مادة الأحياء، لطلاب الشعبة العلمية بداية من الساعة 10 وحتى الساعة 11، وأيضا يؤدي طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة الفلسفة والمنطق بداية من الساعة 10وحتى 1.

وأكدت الوزارة أن ذلك يضمن تخفيف الأحمال على شبكات الاتصالات وعليه فإن الطلاب في المحافظات المبينة سوف يستكملون الامتحانات وفقا للجداول المعلنة مؤخرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى