رياضة

مارادونا النيل يحتفل بعيد ميلاده الـ59 اليوم

يحتفل طاهر أبوزيد نجم مصر والأهلي ووزير الرياضة الأسبق، اليوم الخميس بعيد ميلاده الـ59، حيث إنه من مواليد 1 إبريل 1962، من أصول صعيدية بمحافظة أسيوط.

يعد أبوزيد من أشهر نجوم الكرة المصرية عبر تاريخها، سواء لاعباً أو إدراياً، وكان تميزه سبباً في تقلده أرفع المناصب الرياضية، وتولى منصب وزير الرياضة فى حكومة ثورة 30 يونيو.

طاهر أبوزيد أو مارادونا النيل من أشهر لاعبي كرة القدم فى مصر، بدأ اللعب فى أسيوط إلى أن اجتاز اختبارات النادي الأهلي وأصبح لاعباً في ناشئين الأهلي إلى أن تم تصعيده إلى الفريق الأول، وكانت أول مباراة رسمية له مع النادى الأهلى فى بطولة الدورى العام أمام السويس وفاز الأهلي 1/ صفر.

وأحرز أبوزيد مع الاهلي الدورى المصرى 7 مرات وبطولة كأس مصر 5 مرات، وساهم في الفوز بالبطولة الإفريقية للأندية أبطال الدوري مرتين وبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكأس 3 مرات، كما حقق الكأس الأفروآسيوى مرة وبطولة كأس الاتحاد المصرى مرة، كما حقق مارادونا النيل مع المنتخب الوطنى الأول كأس الأمم الإفريقية عام 1986.

وحصل أبو زيد مع منتخب الناشئين على لقب هداف كأس العالم للناشئين عام 1981 بأربعة أهداف، وأفضل لاعب عربى عام 1987 فى استفتاء جريدة الوطن الكويتية.

وشارك مع المنتخب الوطني في أربعة بطولات دولية مختلفة (كأس العالم للناشئين 1981, الدورة الأوليمبية بلوس أنجلوس عام 1984، كأس الأمم الإفريقية 1986، كأس العالم للكرة الخماسية عام 1997).

وجاءت شهرة مارادونا النيل بسبب أهدافه القاتلة، وأشهرها هدف الفوز على المغرب فى أمم إفريقيا 1986، بمرمى بادو الزاكي، وفي عام 1992 أرسل قذيفة مدوية فى الوقت القاتل من نهائي كأس مصر ضد الزمالك فارتدت من الحارس حسين السيد إلى قدم أيمن شوقي فسجل هدف الفوز، وكان هدافا من طراز خاص، جعل جماهير الفارس الأحمر تهتف بإسمه.

وقام النادي الاهلي في عام 1992 بالاستغناء عن 7 لاعبين دفعة واحدة فيما عرف بـ “المذبحة الكبرى”، وكانت المفاجأة المدوية أن من بين الأسماء هو اسم طاهر أبو زيد صاحب الـ31 عاماً وقتها، ليعلن بعدها اعتزال اللعب.

وخلال مباراة اعتزاله استطاع أبو زيد أن يقلب النتيجة ويحرز هدف التعادل للأهلي من ضربة حرة مباشرة والتي اشتهر بها، ليشير للجماهير بعدها بالنهاية ويخرج من الملعب وقد ترك أثراً لا يمكن أن يمحى من ذاكرة محبي وعشاق النادى الأهلي.

بعد الاعتزال خاض طاهر أبو زيد انتخابات الأهلي ونجح فى حجز مقعد عضوية بمجلس الإدارة الأحمر فى عهد صالح سليم، وبعد ثورة 30 يونيو تم اختيار طاهر أبو زيد وزيراً للرياضة في حكومة الدكتور حازم الببلاوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى