أخبار

ماكرون يقبل استقالة رئيس الحكومة فيليب.. ويعين اليمينى كاسيتكس بديلا

عبدالمنعم عادل زايد 

أعلن قصر الإليزيه، اليوم الجمعة ، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عيّن اليميني جان كاسيتكس رئيساً للحكومة بديلاً عن إدوار فيليب.

يذكر أن جان كاسيتكس موظف حكومي ورئيس بلدية مدينة صغيرة غير معروف كثيراً وعمل كاستيكس البالغ من العمر 55 عاماً مساعدا سابقاً للرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي الذي حكم بين عامي 2007 و2012.

وينتمي كاستيكس لحزب الجمهوريين ويرأس بلدية براد في جنوب غرب فرنسا، كما عُين منذ ابريل مفوضاً مشتركاً بين الوزارات لشؤون رفع إجراءات العزل.

وسيكون مسؤولاً عن تنسيق المرحلة الثانية من ولاية إيمانويل ماكرون الممتدة خمس سنوات، بهدف بث روح جديدة في رئاسته بعد ثلاث سنوات من السلطة تخللتها إصلاحات مثيرة للجدل وأزمات متعددة. وسيعمل كاسيتكس الآن على تشكيل فريق حكومي يتولى مهامه في الأيام المقبلة.

إقرأ أيضا

فرنسا تدعو الناتو للتعامل مع تصرفات تركيا العدوانية

دعا مسؤول فى وزارة الدفاع الفرنسية اليوم الأربعاء حلف الأطلسى “الناتو” إلى التعامل مع أنقره ، مضيفا أنه لا يمكن لحلف الأطلسى أن يدفن رأسه فى الرمال فيما يتعلق بتصرفات تركيا الأخيرة.

يأتى هذا التصعيد المتبادل بين فرنسا وتركيا على خلفية الملف الليبي، وعملياتها في المتوسط التى وصفتها فرنسا فى وقت سابق بالمستفزة.

كما اعتبر المسؤول الذي تحدث قبيل قمة لوزراء دفاع الحلف أنه لا يمكن للناتو التظاهر بأنه ليس هناك مشكلة بخصوص تركيا، بل يجب التعامل معها

كما اتهم البحرية التركية بسلوك نهج عدواني تجاه سفينة فرنسية خلال تنفيذها مهمة للحلف في وقت سابق.

يذكر أن وزير خارجية فرنسا، جان إيف لو دريان، كرر في مقابلة مع صحيفة “لاكروا”، أمس الثلاثاء، موقف بلاده، مؤكداً أن تركيا تعرض الأمن الأوروبي للخطر بإرسال مقاتلين سوريين إلى ليبيا.

وقال “إنه خطر علينا ومقامرة استراتيجية غير مقبولة، لأن ليبيا على مسافة 200 كيلومتر من ساحل إيطاليا”.

وكانت الرئاسة الفرنسية اعتبرت الأحد أن التدخلات التركية في ليبيا “غير مقبولة”، مؤكدة أنّ “فرنسا لا يمكنها السماح بذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى