غير مصنف

ما بين أزمة كثافة الفصول وعجز المعلمين وتسمم الطلاب.. نواب المصري الديمقراطي الاجتماعي يطالبون وزير التعليم بخطة واضحة وحوار مجتمعي للتطوير

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، حضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، لمناقشة العديد من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات مناقشة عامة المُقدمة من النواب ، حول مشاكل العملية التعليمية من نقص في عدد المدارس، وسوء حالة الأبنية التعليمية، وارتفاع كثافة الفصول، ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم.
ووجه أعضاء نواب الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، انتقادات حادة للوزير، فيما يتعلق بأزمة مناهج الصف الرابع الابتدائي، وكذلك مشكلة سد العجز بالمدارس وعدم تعيين الـ 36 ألف معلم، والـ 120 ألف معلم، والاعتماد في المقابل على نظام العمل بالحصة.
كما تطرق نواب الحزب خلال حديثهم للوزير، إلى كثافة الفصول وعدم حقيقة الأرقام المُعلنة بإحصائيات الوزارة لأعداد الطلاب الفعلية بالمقارنة على أرض الواقع.
ونستعرض في السطور التالية أبرز تصريحات نواب اة المصري الديمقراطي الاجتماعي في مواجهة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم :
النائب إيهاب منصور يطالب بتدخل جراحي عاجل لحل أزمة التعليم
في البداية، وجه النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، عدة انتقادات لوزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، بشأن المنظومة التعليمية، مطالبًا الوزير بتدخل جراحي عاجل لحل مشاكل التعليم المتفاقمة، قائلاً: الوزير لديه فكرة بدون خطة، كما أن فكرة التطوير لم تنتج خطة فكيف نتابعها ؟
وأضافت “منصور”: إن الأولويات مختلة والرؤية ضبابية ، لافتًا إلى أنه قد طرح موضوعًا للنقاش بعنوان “اسأل وزير التربية والتعليم” وقد وصله ما يقرب من٧٠٠٠ سؤال عن مشاكل عديدة منها ، نموذج امتحان الصفين الأول والثاني الثانوي هل سيكون اختياري أم مقالي ؟ وكذلك نموذج الصف الثالث الثانوي هل سيكون ورقى أم تابلت ؟، وكذلك عملية التصحيح هل ستكون الكتروني أم ورقي ؟
كما تطرق عضو مجلس النواب، إلى أزمة عجز المعلمين وتعيين الـ ٣٦ الف و ١٢٠ ألف، وكذلك التدريس بالحصة مقابل ( 20 جنيها ) وتدريس التطوع للمراحل الابتدائي، الإعدادي، الثانوي.
وأشار “منصور” إلى أزمة مناهج الصف الرابع الابتدائي وعدم التدريب عليها سواء من قِبل الطالب أو المعلم ، وكذلك أزمة تكدس الفصول، مستطردًا “الفصل به ١٢٠ طالب وورق الوزارة بيقول ٤١ طالب”.
ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن راتب المعلمين يتم على أساسي ٢٠١٥ والخصم على أساسي 2020، مطالبًا الوزير بالاستفادة من وجود فائض ٣٦ مليار جنيه في الصناديق الخاصة.
النائب فريدي البياضي : هل الأولويات صرف مليارات على تابلت ولدينا عجز بالمعلمين ؟
وفي السياق نفسه، علق النائب فريدي البياضي، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، قائلاً: مشكلة مناهج الصف الرابع هي عرض للمرض، وسأحاول في الـ ١٢٠ ثانية المتاحة تلخيص عناوين المشكلة.
وقال “البياضي” أن هناك فشل في التخطيط، مشيرًا إلى أن فكرة التطوير ممتازة بجدارة لكن طريقة تطبيقها فاشلة بجدارة، فلا يمكن تطبيق المناهج في ظل أزمة كثافات الفصول و في ظل أزمة المعلمين من حيث الأعداد والإعداد.
وأوضح النائب أن المشكلة الثانية تكمن في فساد الأولويات الذي يصل لإهدار المال العام، متسائلاً: هل الأولويات صرف مليارات على تابلت (9.4 مليار على التابلت و الشبكات) ؟وفي نفس الوقت لدينا 36 ألف معلم محتاجين مليار لا نستطيع تعيينهم.
وأضاف “البياضي” أن المشكلة الثالثة ، هي أن منظومة التطوير غير منظورة، وغير مكتوبة و لا مفهومة وموجودة فقط في دماغ الوزير لا يعرفها أحد ولا حتى معاونيه في الوزارة.
واختتم عضو مجلس النواب، كلمته قائلاً : الوزير يتعامل مع التعليم على أنه سلعة ويقول “أن التعليم خدمة لابد من دفع ثمنها حتى تؤدى”مستطردًا:يبدو أن الوزير لم يقرأ المادة ١٩ من الدستور والتي تنص على أن التعليم حق ( وليس سلعة) و تنص على التزام الدولة بتوفيره وفقاً لمعايير الجودة العالمية.

النائبة مها عبدالناصر تطالب بوضع إستراتيجية معلنة لتطوير المنظومة التعليمية
وفي سياق متصل، قالت النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن سياسة التعليم في مصر سياسة غير معلنة، مشيرة إلى أن الوزير لم يجري عليها أي حوار مجتمعي و لم يهتم بآراء الأهالي أو المدرسين أو الخبراء.
و أضافت د/ “مها عبدالناصر” : إن سياسة التعليم تمس كل بيت في مصر، و لذلك لا بد من الاتفاق على سياسة موحدة لا تتغير بتغير الوزير أو المسئول و لا بد أن تلقى هذه السياسة قبول مجتمعي حتى نستطيع أن نقوم بتغيير المنظومة.
و أثارت النائبة مشكلة عجز المعلمين و مشكلة الـ ٣٦ ألف معلم و الـ ١٢٠ ألف معلم، وعدم الحسم في أي من الحلول المقترحة لسد عجز المعلمين و لا يوجد أي تدريب للمعلمين أو تحسين لظروفهم المادية مما يؤثر بالتأكيد على مستوى التعليم في مصر.
و شددت عضو مجلس النواب، على أهمية الاتفاق على إستراتيجية واضحة معلنة لتطوير التعليم و عمل حوار مجتمعي عليها.

النائبة سناء السعيد تواجه وزير التعليم بمشكلة فساد الوجبات المدرسية وتسمم الطلاب

فيما تحدثت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب وعضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، مشيرة إلى العجز في المدارس فيما يتعلق بأعداد المعلمين اللازمة، ومسابقة الـ ٣٦ ألف معلم فضلا عن ١٢٠ ألف معلم آخر لم يتم تعيينهم حتى الآن.
وتطرقت النائبة سناء السعيد، إلى البنية التحتية للعملية التعليمية وتكدس الفصول بالطلاب، ليصل إلى١٢٠ طالبا بالفصل الواحد، وخطة الوزارة الفاشلة لتطوير التعليم بالرغم من النسبة التي حددها الدستور للإنفاق على التعليم والتي تصل إلى ٤٪؜ من الناتج القومي و تزداد سنويا لتصل للمعدلات العالمية، والوجبات المدرسية وفسادها، وتسمم الأطفال وطلاب المدارس، واتهام أولياء الأمور بتهم لا تليق.
وكانت النائبة سناء السعيد قد تقدمت بأكثر من طلب إحاطة موجه لوزير التعليم، بشأن فساد الوجبات المدرسية وتسمم الطلاب في عدد من المدارس، بالإضافة إلى العجز في أعداد المعلمين، وعدم تعيين الـ 36 ألف معلم، والـ 120 ألف معلم، والاعتماد في المقابل على نظام العمل بالحصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى