غير مصنف

متحف الفن الإسلامي ومركز الخطوط بمكتبة الأسكندرية ينظمان مسابقة عدسة 2

تزامنا مع الإحتفال باليوم العالمى للغة العربية والذى يوافق الرابع عشر من شهر ديسمبر من كل عام، ينظم متحف الفن الإسلامي بالقاهرة بالتعاون مع مركز الخطوط بمكتبة الأسكندرية مسابقة ومعرض عدسة 2 للتصوير الفوتوغرافى، تحت عنوان: الحرف العربي رؤى متعددة.

وتهدف المسابقة و المعرض هذا العام على تشجيع مصورى الفوتوغرافية إلى رصد روائع وجماليات النقوش والكتابات المنفذة بالحروف العربية على العمائر والفنون القائمة او المحفوظة بالمتاحف او الحروف المطبوعة، مما ينعكس بشكل مباشر على زيادة الوعى بأهمية الحفاط على اللغة العربية.
كما تهدف المسابقة و المعرض كذلك إلى تصوير وتوثيق النقوش والكتابات النادرة.

مجال المسابقه والمعرض:

يتم الاشتراك بصور فوتوغرافية حديثة التصوير بحيث يكون الموضوع الرئيسي للصورة هو النقوش الكتابية المنفذة بالحروف العربية على الآثار الثابتة والمنقولة، سواء القائم منها أو المحفوظ في المتاحف، وكذلك الحروف الطباعية المختلفة، مما ينعكس على زيادة الوعي بأهمية الحفاظ على تراث النقوش والكتابات والحروف العربية.

تنظيم عمل المسابقة والمعرض:

تمتد فترة إرسال الصور إلى 1 فبراير 2021، حيث يتم إرسال الصور أولاً إلى لجنة المسابقة وذلك للاختيار من بينها وتحديد الأعمال المشاركة في المعرض.

يتم مخاطبة المشترك باختيار الصور، ومن ثمَّ طباعتها وتسليمها إلى متحف الفن الإسلامي بالقاهرة (حسب الشروط الموضحة أدناه).
– يتم استلام الأعمال من متحف الفن الإسلامي بالقاهرة بعد انتهاء المعرض.

قواعد المشاركة في المسابقة و المعرض:

أن يكون العمل متوافقًا مع موضوع المسابقة،و يحق للمصور أن يشترك بعمل واحد أو أكثر بحد أقصى 3 أعمال،والا تكون الأعمال المتقدمة سبق وأن عرضت في معارض أخرى، تتيح الجهات المنظمة المشاركة في المعرض للمصورين الهواة والمحترفين من سن 15 سنة وما فوق سواء من داخل مصر أو خارجها.

تقبل الأعمال المصورة ما بين سنة 2020 وحتى الأول من فبراير سنة 2021.

يسمح بمشاركة الصور الملتقطة بواسطة الهاتف على أن تكون متوافقة مع الشروط الفنية التالية، يسمح بإجراء التعديلات الفنية الأساسية للصور، بشرط ألا يؤثر ذلك على مصداقية وأصالة الصورة.

يحظر إجراء التعديلات المتقدمة المستخدمة لإضافة الخدع والحيل البصرية والتلاعبات، بما في ذلك التركيبات والتعديلات الإبداعية للصور.

يسمح بتقديم صور ملونة أو بالأبيض والأسود في المسابقة.
– يجب أن تكون الصور المشاركة ذات جودة عالية قابلة للنشر، وترسل الأعمال بامتداد jpg بجودة 300 dpi.

وتقدم الأعمال المقبولة للمشاركة في المعرض على نسخة مطبوعةبجودة 300 dpi وبمقاس 50× 35 سم أو 30×40 سم، مطبوعة على خشب MDF مع سلوفان مط ومجرة تعليق من الخلف.

يوافق المشترك على عن كافة حقوق الاستغلال للأعمال المرسلة للجهات المنظمة، على أن يحفظ له حقوق الملكية الفكرية حسبما تنص القوانين المصرية.

يسمح المشترك باستخدام الصور للترويج للمعرض في الأغراض غير التجارية أو أيه نشاط آخر يتضمن الطباعة والنشر أو أية وسيلة من وسائل الاتصال المرئي.

يتعهد المشترك بما يلي: أنه هو المالك الوحيد لكافة حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالصور التي قام بالاشتراك بها وعلى مسئوليته الشخصية، وألا يكون لأي طرف ثالث حق من أي نوع كان على الصورة دون أدنى مسئولية على الجهات المنظمة، ويتحمل المتقدم بنفسه المسئولية القانونية الكاملة قبل الغير فيما يتعلق بمخالفة أي من الشروط المتقدم ذكرها فضلاً عن إلغاء اشتراكه في المعرض حال اكتشاف مخالفته لتلك الشروط.

يجب ألا تحتوي الصور المشاركة على أية شعارات أو توقيعات أو أسماء أو إطارات أو حدود أو رموز أو أية إشارات أو علامات أخرى مضافة من قبل المشارك، كما تحتفظ لجنة الاختيار بحق تقييم واستبعاد أية صور وفق تقديرها، مخالفة لما سبق ذكره.

في حال مخالفة المشارك لأي من الشروط والأحكام أعلاه، تعتبر الصورة مستثناة دون الحاجة للتواصل مع المشارك.
خر موعد لإرسال الأعمال 1 فبراير سنة 2021م، الساعة 23.59 (توقيت القاهرة).

يقوم المشارك بملء كل من نموذج المشاركة ونموذج تسليم الأعمال.
يتسلم جميع المشاركين شهادة مشاركة في المعرض.

 الجدول الزمني:

20 ديسمبر 2020-1 فبراير 2021، الإعلان عن المعرض واستقبال الصور، وتأكيد اختيار المشاركين في المعرض، يتم إرسال الصور على البريد الالكتروني: [email protected]
2 فبراير-10 فبراير 2021: الإعلان عن الصورة والأعمال المشاركة في المعرض.
11 فبراير 2021-11 مارس 2021 الموعد النهائي لتسليم الأعمال واللوحات في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة أو في مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، حسب الاشتراطات الموضحة سابقًا.
فترة المعرض: من 23 مارس- 1 إبريل 2021.
يتم تسلم الأعمال بعد انتهاء المعرض من متحف الفن الإسلامي بالقاهرة أو في مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى