عرب وعالمفيديوهات

محلل: الاقتصاد التركي قد ينهار بعد عقوبات أوروبا

قال طارق وهبي، الكاتب والمحلل السياسي، إن القمة الأوروبية، التي تعقد في بروكسل، لبحث ملفات عدة أبرزها التجاوزات التركية في شرق المتوسط، موضحا أن مسودة بيان قمة الاتحاد الأوروبي تتضمن فرض عقوبات على تركيا، وهو ما سيؤثر على الاقتصاد في أنقرة بشكل كبير.

وأضاف وهبي، في حديثه لقناة “الغد”، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يسعى لخلط الأوراق لتفادي العقوبات والضغط على الدول الأوربية، خاصة في المناطق التي لها تواجد فيها والقواعد العسكرية، منها الإقليم السوري، ومنطقة الأكراد في العراق، وهو ما يشكل ضغطا كبيرا على الدول.

وأشار وهبي، إلى أن أردوغان يسعى عن طريق دول بعينها في أوروبا، للتعاطي معه في موقف أنقرة في الاتحاد الأوروبي، خاصة بعد فقدان الثقة من الشريك الأساسي له وهي ألمانيا، بعد شلوكه في شرق المتوسط، وأصبحت ألمانيا لا تدافع عن أنقرة كما كان من قبل. وشدد على أن العقوبات المنتظرة على تركيا، قد تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد التركي، خاصة أن المواضيع المدرجة على طاولة الاتحاد الأوروبي تتضمن مواضيع اقتصادية في مقدمتها الاتفاق الجمركي بين تركيا وأوروبا، وسيكون ضربة قوية للاقتصاد في أنقرة.

وأوضح أن ما فعلته قطر وإنعاش عن الاقتصاد أنقر ة، لم يكن له أي إيجابية كبيرة، خاصة في ظل العقوبات المنتظرة ضد أنقرة، لافتا إلى ان أردوغان من ناحية الإدارة الأمريكية الجديدة، والرئيس المنتخب جو بايدن،

أكد أن بايدن أكد أن الأمر لازال طويلا ولن يكون هناك أي تطورات بشأن العقوبات وهو ما أثار ارتياحه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى