غير مصنف

محلل سياسي فلسطيني يكشف الوضع الاقتصادي والاجتماعي داخل غزة

فجرت حادثة غرق قارب قبالة السواحل اليونانية التركية والذي ضم أربعة فلسطينيين من قطاع غزة مؤخرا، موجة من الاستياء في الشارع الفلسطيني بسبب تردي الأوضاع المعيشية في القطاع.


وعن ذلك قال المحلل السياسي الفلسطيني، الدكتور عماد عمر، إن قطاع غزة يعاني أوضاعا اقتصادية واجتماعية صعبة للغاية، مشيرا إلى أنه قبل ايام انتشر هاشتاج #بدنا_نعيش” على منصات التواصل الاجتماعي في فلسطين، حيث تداول المغردون الفلسطينيون الهاشتاج مطالبين بضرورة وضع حد للوضع المعيشي الصعب في القطاع.


وبحسبه تداول الشباب الغزاوي فيديوهات قصيرة على موقع تيك توك توثق المعاناة اليومية في ظل ارتفاع الأسعار وارتفاع معدلات البطالة لاسيما بعد جائحة كورونا.


وأكد أن “بدنا نعيش” تحول لحراك في قطاع غزة منذ سنتين بطريقة عفوية للمطالبة بإدارة افضل للقطاع ليواجه بعدها تعاملا عنيفا من قوات حماس واقتها التي اتهمت أطراف خارجية بتغذية هذه التحركات.


ويعيش قطاع غزة وضعا اقتصاديا واجتماعيا صعبا في ظل الحصار المسلط عليه من الجانب الإسرائيلي الى جانب فشل إدارة حماس التي تسيطر على القطاع منذ انقلاب صيف العام 2007 في تسيير شؤون القطاع.


وحذر المحل السياسي من تفجر الأوضاع في قطاع غزة اذا ما لم يتم العمل على منوال تنموي قادر على تخليص القطاع من الوضع المزري الذي يعيشه.


وأكد أن المواطن الغزاوي يراهن حاليا على التحركات الدبلوماسية للسلطة الفلسطينية برئاسة أبو مازن لحشد دعم دولي لصالح القطاع وللضغط على إسرائيل لتقديم المزيد من التنازلات الاقتصادية وفك الحصار المسلط على سواحل غزة والتي تمثل متنفسا لتجار السمك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى