غير مصنف

مدبولي: استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات أكثر كفاءة وأرخص سعرًا

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد :«إن الغاز الطبيعي المضغوط، أحد أهم أنواع الوقود البديلة، وأكثرها كفاءة في الوقت الحالي، لما يتمتع به من اقتصاديات تشغيل تنافسية عالية مع توافره بكميات كبيرة ورخص سعره، فضلاً عن حفاظه على البيئة».

جاء ذلك خلال متابعته، الجهود المبذولة من جانب مختلف الجهات المعنية؛ لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للسيارات والمركبات.

وأكد «مدبولي»، على أن استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل، يسهم وبشكل كبير في تقليل الاعتماد على منتجات الوقود السائل التي يستوردها السوق المصري من الخارخ.

كما أنه يعمل على تعظيم الفائدة الاقتصادية للغاز الطبيعي وتطوير تطبيقاته، وتقليل الدعم المخصص لمنتجات الوقود السائل، فضلًا عن تطوير مشروعات النقل المستدامة التي تتبناها الدولة من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطنين.

وفي السياق ذاته، أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في تقرير استعرضه رئيس الوزراء، أن الغاز الطبيعي المستخدم كوقود بديل للسيارات هو غاز موفر واقتصادي، حيث يصل سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعى إلى 3.5 جنيه حاليًا، بينما يبلغ سعر لتر البنزين «80» 6.25 جنيه، وبنزين «92» 7.5 جنيه للتر.

ولفت في هذا الإطار، إلى أنه في حالة استخدام المواطن للغاز الطبيعي في سيارته، فإنه يمكن له تحقيق وفر يصل إلى نحو 825 جنيها شهريًا عندما يكون متوسط استهلاك اليومي 10 لترات بنزين «80»، بينما يصل معدل التوفير لنحو 1200 جنيه شهريًا في حالة استخدام بنزين «92».

ويمكن للعميل استرداد قيمة التحويل من مبلغ التوفير في استخدام الغاز الطبيعي خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر عند معدل الاستهلاك المتوسط، علمًا بأنه كلما زاد معدل الاستهلاك اليومي من البنزين قلت فترة الاسترداد.

وأورد أن الإحصائيات الدولية أشارت إلى ارتفاع عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعي في العالم إلى أكثر من 28.5 مليون سيارة ومركبة مؤخرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى