أخبار

مدبولي: ندرس عدداً من البدائل شديدة التعقيد لزيادة مواردنا المائية

صرح الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بأن الزيادة السكنية تمثل قضية  أمن قومي ويجب أن ننظر إلى المستقبل.

وأضاف الدكتور مصطفي مدبولي، خلال فعاليات إطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بالعاصمة الإدارية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي أن مصر دخلت في مرحلة الفقر المائي بعد تراجع نصيب الفرد من المياه. وأن الزيادة السكانية تمثل تحدياً أمام تحقيق التنمية الاقتصادية للدول.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، على أننا نعمل على زيادة مواردنا المائية وندرس عدداً من البدائل شديدة التعقيد.

وأشار الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إلى أن مشروع حياة كريمة يستهدف نحو 60 مليون مواطن في الريف المصري.

ويعد مشروع تنمية الأسرة المصرية حجر أساس لمعالجة أزمة الزيادة السكانية من منظور شامل يضم العديد من الأبعاد الصحية والاجتماعية والأسرية والاقتصادية وغيرها، وينفذ على مدى 3 سنوات من 2022 -2024، وفق قواعد دقيقة للبيانات وآليات تواصل فعالة مع جميع فئات المجتمع يمكن استخدامها لصالح أنشطة المشروع.

ويركز المشروع القومى على الارتقاء بجودة حياة الأسرة المصرية، وذلك من خلال ضبط النمو السكاني، وتحسين الخصائص السكانية، مع تحقيق تكامل جهود جميع الجهات التى تعمل على إدارة القضية السكانية من خلال خطة استراتيجية متكاملة، وضمان استدامة عملية التنمية مع التأكيد على أهمية النظر للقضية السكانية كحق من حقوق الإنسان وبصفة خاصة حقوق المرأة والطفل.

وحول ملامح الخطة التنفيذية المقترحة للمشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، التى أعدتها وزارة التخطيط بالتنسيق مع الجهات المختصة والشريكة، أوضحت الوزارة أن المشروع يغطى جميع محافظات الجمهورية وينفذ على مدار 3 أعوام، على عدة مراحل بحيث تنطلق من قرى حياة كريمة، وتضم الخطة التننفيذية العديد من المحاور منها الاقتصادى، الخدمى، الثقافى، التشريعى، الإعلامى، والتوعوى، إلى جانب ما يتعلق بملف التحول الرقمى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى