أخبار

مساعد وزير التموين يكشف مخزون السلع فى عهد الرئيس السيسي

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين أنه عندما تولى الرئيس السيسي حكم البلاد في عام 2014 لمم يكن مخزون السلع الإستراتيجية في البلاد يغطي مدد تتجاوز الشهر وكانت تعليمات الرئيس وقتها أن نوفر الدعم المالي لتكوين احتياطي يغطي احتياجات البلاد لمدد أمنة وبالفعل تحقق ذلك بدأنا بثلاثة أشهر ووصلنا الآن إلى ما يغطي احتياجات البلاد لمدد تقترب من ستة أشهر “.

وقال في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON” إن الاحتياطي الآن له طبيعة خاصة فهو لا يغطي فقط مدد أمنة لكن احتياطي أمن سلع نهائية مثل القمح والزيت وغيرها والسكر والرز والدواجن حيث تتواجد كميات كافية كمخزون تغطي احتياجات الناس لمدة ستة أشهر ولذا لم يعاني المواطن المصري كأزمات كالتي شهدها المواطن البريطاني “.

وأضاف عشماوي أن ما تشهده الاقتصاديات العالمية الآن كان متوقعاً أن تحدث موجات تضخمية قد يعقبها حدوث كساد تضخمي في العالم قائلاً : ” زيادة في الأسعار وشح في الطلب وهو أسوأ ما يصيب الاقتصاديات العالمية حيث أنها عبارة عن زيادة سعرية مع عزوف على الطلب “.

وكشف أن الدولة تتجه خلال الفترة القادمة لإنشاء مستودعات إستراتجية لزيادة حجم المخزون من السلع النهائية قائلاً : ” نحن مطمئنون تماماً على مخزون السلع الأساسي من المواد الأساسية في اللحوم والدواجن وسلة الحبوب والغلال “.

وأشار إلى أن هناك ارتفاعات حدثت في أسعار الزيوت ونحن نستهلك تقريباً 98% من الزيوت من الاستيراد ولذا وجه الرئيس بالاهتمام بالزراعات الزيتية وهو ماسنقوم به الفترة القادمة عبر تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية بالإضافة للمهمة الثانية وهو تحقيق التوازن بين العرض والطلب دون إحداث إنفاق غير مبرر “.

وحول ارتفاع أسعار السلع قال : ” حدث في الزيت بالفعل عندما زاد في سعر خام زيت الصويا ارتفع بنسبة 50% وعشان كده قللنا حجم العبوة بدل ليتر بقت 800 ميلي ولذلك نقلل العبوة دون أن يؤثر على السعر بالنسبة للمستهلك حتى لا يشعر بالتضخم “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى