غير مصنف

مستشارة وزيرة الصحة تكشف أسباب ارتفاع وفيات كورونا مؤخرا

كشفت الدكتور نهى عصام مستشار وزيرة الصحة للأبحاث أسباب ارتفاع نسبة الوفيات في الموجة الرابعة من فيروس ” كورونا ” خلال الأسبوع الأخير بنسبة 98.8% مقارنة بالأسبوع الماضي قائلة : ” الوفيات تحسب كنسب وليست كأرقام فقط “.

وقالت في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON” إن حسابات الوفيات لا تتم يوماً بيوم فهي تشهد فترة انتكاسة قبل حدوثها قائلة : ” كمتوسط وقت بين التشخيص وحدوث الوفاة والمتوسط يكون مابين 15 يوماً قابلة للزيادة والنقصان بواقع ثلاثة أيام “.

وأوضحت أن ارتفاع أعداد الإصابات بدأ منذ مطلع سبتمبر الجاري ومن ثم فإن توقعنا لمعدل الوفيات يعقب ذلك بنحو أسبوعين قائلة : ” لو قارنا المنحنى الوبائي في أي دولة في العالم سنلمس أن ” الكيرف ” الخاص بالإصابات يسبق الوفيات والأخير بيتأخر شوية عن الإصابات سواء صعوداً كان أو وهبوطاً “.

وشددت عاصم على أن معدل الوفيات لم يخرج عن سياق التوقعات المرصودة مسبقاً في حسابات الموجة الرابعة قائلة : ” أيضا لم يثبت أن الموجة الرابعة في شراستها كانت خارج ما تم توقعه حتى بالنسبة لحالات المستشفيات “.

وأوضحت على أن الآلية المثلى المتاحة الآن جنباً إلى جنب مع الإجراءات الاحترازية هي تلقي اللقاح قائلة : ” لو قلنا عدد سكان مصر 100 مليون فلدينا نحو 20 مليون منهم هم الفئة الأكثر عرضة للوفاة بسبب التداعيات الخاصة بعد الإصابة بفيروس كورونا “.

وواصلت : ” صحيح الهرم السكاني بتاعنا يغلب عليه المكون الشبابي مقارنة بالخارج لكن تبقى نسبة تمثل 20 مليون مواطن يعانون من تقدم السن أو الأمراض المزمنة وهم الأكثر عرضة للوفاة حال الإصابة “.

معربة عن أمنيتها أن يتم التمكن من تغطية هذه الفئة بتلقيها اللقاح خلال الفترة القادمة لتقليل أعداد الوفيات في أقرب وقت قائلة : ” عاوزين ” كيرف ” الوفيات يقل “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى