غير مصنف

مشاريع الدقم.. نقلة نوعية في الاستثمارات الإقليمية للوصول للعالمية

مسقط : عبد الله تمام 

بشكل متسارع تثبت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بسلطنة عُمان أقدامها على خارطة مراكز الصناعة والاستثمار الإقليمية وتطمح للوصول خلال الفترة المقبلة الى مكانة متميزة عالمية عبر العديد من المشاريع العملاقة التي دخلت حيز التشغيل وتلك الجاري العمل بها في المنطقة حاليا وستساهم في إحداث نقلة نوعية في نمو القطاعات الاقتصادية غير النفطية في سلطنة عُمان، وتتنوع هذه المشاريع في قطاعات متنوعة منها الصناعات الثقيلة واللوجستيات والبتروكيماويات والتجارة والسياحة والثروة السمكية وغيرها من القطاعات.

لعل أهم تلك المشاريع ميناء الدقم الذي يستهدف التحول الى مركز لوجستي رئيسي في المستقبل، حيث يتميز الميناء بالعديد من المؤهلات التي تجعله رائدا في هذا المجال، وبينما دخل الميناء بالفعل مرحلة التشغيل المبدئي، فمن المتوقع انتهاء العمل به في العام المقبل.

يتميز الميناء بالعديد من المؤهلات التي تجعله رائدا في هذا المجال، ويعتبر الميناء ذا مواصفات عالمية متعدد الأغراض بعمق 18 مترا، وموقعه قرب مضيق هرمز والذي يربط بين الشرق والغرب، وبالقرب من ممرات وخطوط الشحن البحري، وهناك مساحة كافية لتلبية أي توسعات بالميناء على مدار الـ100 عام المقبلة.

ويتميز الميناء عن غيره من الموانئ في المنطقة بأنه يقع على مقربة من مناطق امتياز النفط والغاز الجديدة، وهناك خط أنابيب الغاز قيد الإنشاء في الدقم ومن المتوقع الانتهاء من العمل بالمشروع في منتصف العام المقبل، وبالتالي سيكون هناك تسهيلات كبيرة في نقل إنتاج النفط والغاز، كما يخدم الميناء قطاع التعدين خاصة في ظل وفرة المعادن في منطقة الدقم كالدولوميت والحجر الجيري «المنتج» ورمل السيليكا والطين والصخر الزيتي، والجبس ومنتجات ذات قيمة أعلى كالرخام والنحاس والكروميت بشمال السلطنة.

ويعد الحوض الجاف من أكبر الأحواض الجافة في المنطقة وأحدثها في العالم، ومن المتوقع أن يستقبل أكثر من 150 سفينة خلال العام الجاري، وبعد أن نجح في جذب سفن من الهند وتركيا والشرق الأوسط العام الماضي فهو يخطط للتوسع في عدة أسواق خلال العام الجاري خاصة سنغافورة وهونج كونج، ويحقق مشروع المدينة الصناعية الصينية العمانية تقدما في إنشاءات المشروع كالمباني الإدارية والخدمات التي تقترب في الوقت الراهن من مراحلها النهائية، وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع إنشاء 10 مشاريع باستثمارات نحو 3.8 مليار دولار أمريكي.

كما يعد مشروع مصفاة سيباسك عمان أول مشروع صناعي في قطاع الصناعات الثقيلة يتم تشغيله بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ويهيئ الدقم لدخول عصر الصناعات الثقيلة، كما يتقدم العمل في مصفاة الدقم حيث بلغت نسبة الإنجاز في الحزم الثلاث للمشروع 25% بنهاية الشهر الماضي، وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع الى ما يقارب 5.7 مليار دولار أمريكي.

مشروع سيباسك عمان هو أول مشروع صناعي في قطاع الصناعات الثقيلة يتم تشغيله بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، حيث يتم حاليا إنتاج 12 ألف طن سنويا من زيت الخروع ومنتجات أخرى، ويهدف المشروع إلى الاستفادة القصوى من مخلفات المنتجات النفطية، ويهيئ الدقم لدخول عصر الصناعات الثقيلة، ويعد مشروع سيباسك عمان مشروع استثماري مشترك بين مستثمرين من السلطنة والهند، وقد بلغت تكلفة المرحلة الأولى من المشروع 24 مليون ريال عماني، ومن المتوقع أن تقوم شركة سيباسك عُمان بتنفيذ المراحل المتبقية للمشروع خلال السنوات المقبلة، كما تتضمن المشاريع الصناعية الأخرى بالمنطقة مصنع الزعنفة الذهبية المتخصص بإنتاج مسحوق وزيت السمك باستثمار 3 ملايين دولار، ومصنع السردين الحديثة باستثمار 3 ملايين دولار، ومصنع بحر مصيرة لتجميد وتغليف الأسماك بقيمة 3 ملايين دولار، ومصنع المنار لإنتاج مسحوق وزيت الأسماك باستثمار 8 ملايين دولار.

وتمضي الأعمال الإنشائية بمصفاة الدقم بخطى حثيثة، حيث بلغت نسبة الإنجاز في المشروع 25% بنهاية الشهر الماضي، ويشهد المشروع تقدما ملحوظا في سير العمل في حزمه الإنشائية الثلاث، والتي تبلغ كلفتها الإجمالية ما يقارب 5.7 مليار دولار أمريكي.

يعد مشروع مصفاة الدقم شراكة بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية. وسيساهم المشروع في تعزيز المكانة الاقتصادية لمنطقة الدقم الاقتصادية الخاصة كمركز استراتيجي مهم للطاقة في المنطقة، وهو ما يزيد من توفر حوافز جذب الاستثمارات الخارجية وتعزيز نمو الاقتصاد المحلي.

الاستثمار الصيني.. مزايا وخبرات

حقق مشروع المدينة الصناعية الصينية العمانية تقدما في مشاريعه الإنشائية حيث تم خلال الفترة الماضية تمهيد أرض المشروع والتي تبلغ مساحته الإجمالية 1170 هكتارا، وتم إنشاء مباني المدينة الصناعية الصينية العمانية في 7 أشهر والتي اقتربت في الوقت الراهن من مراحلها النهائية.

سيتم تقسيم مساحة المدينة الصناعية الصينية العمانية إلى ثلاث فئات رئيسية، الأولى بمساحة حوالي 870 هكتارا ستخصص للصناعات الثقيلة والمناطق ذات الاستخدام المتوسط والخفيف، أما الفئة الثانية على مساحة نحو 10 هكتارات تم تخصيصها لتنفيذ مشروع سياحي. أما الثالثة فستقام على مساحة حوالي 290 هكتارا وتم تخصيصها للصناعات الثقيلة والبتروكيماوية. تتضمن المرحلة الأولى من مشروع المدينة الصناعية إنشاء 10 مشاريع بإجمالي استثمار يقارب 3.8 مليار دولار أمريكي. ومن ناحية اخرى تتميز الدقم بمقومات سياحية ومنشآت فندقية تعزز عوامل الجذب والثراء الإحيائي والبيئي ورحلات الطيور السنوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى