عرب وعالم

مشروعات للجذب السياحي في عُمان تواكب أهداف الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2040

عبدالله تمام


في إطار جهود الحكومة العُمانية الحثيثة لدعم أهداف الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2040 من خلال تعزيز النمو السياحي في سلسلة القيمة للقطاع لتحقيق عوائد اجتماعية واقتصادية متعددة، إلى جانب تحفيز التطوير والاستثمار في المواقع السياحية الحيوية في السلطنة، يأتي تنفيذ عدد من المشروعات السياحية الجديدة في إطار تنفيذ استراتيجية مسندم 2040.
حيث يجري حاليًا تنفيذ مشروع السلك الانزلاقي والمرافق الملحقة به في ولاية خصب بمحافظة مسندم، والذي يبلغ طوله نحو 1800 متر (ينطلق من جبل فت ويمر على مشاهد متصلة بخور قدى ومنطقة موخي فوق ساحل ولاية خصب وصولًا لمنصة النزول المتصلة بفندق أتانا خصب). وسيتم إنشاء مركز للزوار يضم مرافق للضيافة، ومركز معلومات يقدم خدمات حجز التجارب السياحية التي تشمل مختلف الأنشطة الترفيهية التي يمكن ممارستها في المنطقة.
ويتميز المشروع بموقعه الفريد وإطلالته الاستثنائية على مضيق هرمز والحركة السياحية النشطة للسفن واليخوت والبواخر السياحية الكبرى، ما يشكل نقطة جذب للزوار من داخل السلطنة وخارجها لاستكشاف المقومات الطبيعية المتفردة للسلطنة والثراء الثقافي والطبيعي الذي تنفرد به محافظة مسندم على مستوى المنطقة.
وأكد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسندم، أن مشروع السلك الانزلاقي يمثل باكورة تعاون بين مكتب وزير الدولة ومحافظ مسندم وبين مجموعة عُمران وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية مسندم 2040. وسيسهم هذا المشروع بفاعلية في إضافة أنشطة سياحية متنوعة ليكون نموذجًا يحتذى به رواد الأعمال لابتكار أنشطة متعددة وخدمات تساند القطاع السياحي وخاصة في سياحة المغامرات.
من جانبه، قال المهندس سيف بن علي الهنائي، رئيس التطوير بمجموعة عُمران، أن مشروع السلك الانزلاقي يشكل لبنة سياحية جديدة تضاف إلى محافظة مسندم وإلى المرافق السياحية فيها، مشيراً إلى أن العمل يستكمل لبلورة الخطط والبرامج لمستقبل سياحي واعد في سلطنة عمان بالتكاتف مع جميع الجهات المعنية.
الجدير بالذكر أن هذا المشروع يمثل المرحلة الأولى من مركز مغامرات مسندم، حيث تمتلك محافظة مسندم مقومات جديرة بالاستثمار والتطوير. وتتوافق هذه الخطوة مع السعي الدؤوب لتحقيق رؤية عُمان 2040 وأهداف الاستراتيجية الوطنية للسياحة من خلال دعم التنويع الاقتصادي عبر بوابة السياحة، والاستفادة القصوى من أبرز مواقع الجذب السياحي في السلطنة لتصبح عُمان من أهم المقاصد السياحية التي يزورها السياح لاستكشاف كنوزها الطبيعية والتراثية والثقافية الغنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى