أخبار

مشروع عُماني مبتكر لتحويل زيوت الطعام المستخدمة إلى وقود حيوي

عبد الله تمام

في إطار المبادرات العُمانية لتدشين المشروعات الاقتصادية الجديدة التي تدعم الاقتصاد الوطني، قررت مدينة خزائن الاقتصادية بسلطنة عُمان، إنشاء أول مشروع مستدام لإعادة تدوير زيوت الطعام المستخدمة وتحويلها إلى وقود حيوي.
ويعد هذا المشروع من المشاريع المبتكرة بشراكة مع إحدى بيوت الخبرة العالمية ويتم تبنيه من قبل وحدة دعم التنفيذ والمتابعة ومبادرة (إيجاد).

وهي منصة إلكترونية بدعم من القطاع الخاص تهدف لتجسير الفجوة وتعزيز التعاون في مجالات البحث والابتكار بين القطاعين الصناعي والأكاديمي في السلطنة.

يأتي هذا المشروع من قبل الحكومة العُمانية، استكمالا للجهود المبذولة لاستقطاب مختلف الاستثمارات وخاصة المشاريع المبتكرة إلى مدينة خزائن الاقتصادية.

ولا شك أن هذا المشروع المبتكر يسهم في رفد الاقتصاد الوطني، وتعظيم استغلال الموارد المحلية في تصنيع منتجات ذات قيمة مضافة لدعم خطط الحكومة في برامج تعزيز التنويع الاقتصادي وهو ما يؤكد الأهمية الكبيرة التي باتت تتمتع بها مدينة خزائن الاقتصادية كوجهة للمستثمرين من السلطنة وخارجها وما يتميز به موقعها الاستراتيجي القريب من الطرق والموانئ الرئيسية.

مشروع عُماني

كما يعد مشروع إعادة تدوير زيوت الطعام المستخدمة وتحويلها إلى وقود حيوي أحد المشاريع الاستراتيجية التي تم تبنيها من قبل وحدة دعم التنفيذ والمتابعة وذلك بناء على عدد من المعايير، من أهمها وجود شريك استراتيجي وقدرة المشروع على تعزيز القيمة المحلية المضافة وتحقيق الاستدامة في التنويع الاقتصادي وتشجيع الابتكار في السلطنة.

الجدير بالذكر أن مدينة خزائن الاقتصادية تعد أحدث مدينة اقتصادية متكاملة يتم تطويرها في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، وتتمتع المدينة بموقع استراتيجي بالقرب من العاصمة مسقط، حيث تبعد خزائن نحو 30 دقيقة فقط من مطار مسقط الدولي، وحوالي ساعتين من ميناء صحار.

كما سيتم ربط المدينة بسكة الحديد المستقبلية وهو ما يجعلها موقعا مثاليا للنقل متعدد الوسائط ويساهم في جعل خزائن مدينة اقتصادية واعدة. كما ستضم المدينة أول ميناء بري بالسلطنة بالإضافة إلى مشاريع لوجستية وصناعية وتجارية
ومن المتوقع أن يتم تدشين العمليات التشغيلية للمصنع خلال الربع الثاني من عام 2021. وسيسهم تنفيذ الحزمة الأولى من المشرع في توفير أكثر من 3 ملايين متر مربع من المساحات القابلة للاستثمار في مجالات أخرى كثيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى